64 مسؤولا حكوميا و خبيرا من 16 بلدا يشاركون في منتدى الشارقة الدولي للاتصال الحكومي في دورته التاسعة

0

ينعقد المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في دورته التاسعة يومي 4 و5 مارس المقبل في الشارقة، بدولة الإمارات العربية المتحدة بمشاركة 64 من المسؤولين الحكوميين والمفكرين والخبراء يمثلون 16 بلدا.

وقال القائمون على المنتدى أمس الاربعاء في مؤتمر صحفي خصص لتقديم محاور وبرنامج هذا الحدث الدولي، إن المنتدى سيسلط الضوء على أربعة محاور واسعة النطاق والتأثير تشمل “ترسيخ ثقافة التفاعل في الحكومة”، و “التكنولوجيا كممكن للمجتمعات” ، و “الاتصال عبر الثقافة” ،و “الرفاه الفردي والمجتمعي”.

وأضافوا ان المنتدى انتقل في هذه الدورة من صيغة الشعار الواحد إلى المحاور المتعددة بهدف تحقيق أكبر قدر من التفاعل مع الجمهور وتوفير أقصى فائدة ممكنة من المواضيع والقضايا التي يتبناها.

كما تمت الاشارة إلى أن الجمهور سيكون خلال هذا المنتدى الذي ينظمه المركز الدولي للاتصال الحكومي التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة على موعد مع شخصيات عربية وعالمية ستقدم حزمة من الخطابات الملهمة في مختلف الحقول المعرفية.

وتضم قائمة المشاركين في المنتدى على الخصوص الرئيس الكولومبي السابق خوان سانتوس، الحائز على جائزة نوبل للسلام للعام 2016، والحاكمة العامة لكندا ميشال جان، ( 2005-2010 ) و الأمينة العامة للمنظمة الدولية الفرنكوفونية (2015-2019 ) وطلال أبو غزالة مؤسس ورئيس “طلال أبو غزالة العالمية”، والدكتور ميتشيو كاكو العالم الأمريكي المتخصص في مجال الفيزياء النظرية، وجيماين والش مديرة مجموعة الاتصال في وزارة التعليم لحكومة المملكة المتحدة .

وستعرف هذه الدورة أيضا مشاركة الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي في خطاب عبر الفيديو ،و أﯾرﯾﻧﺎ ﺑوﻛوﻓﺎ، اﻟﻣدﯾرة اﻟﻌﺎمة السابقة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” (2009- 2017) ،ووزراء إماراتيين منهم سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، رئيس المجلس الوطني للإعلام.

وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام في كلمة بالمناسبة إن الاتصال الحكومي بات مرآة التطوير التي تعكس صورة الشعوب والقيم الأصيلة للدول والمجتمعات والمؤسسات وهو الطريق نحو تحقيق الإنجازات المختلفة، مشددا على أثر الاتصال الكبير في تشكيل الصورة الذهنية وسمعة الدول . ولفت إلى أن الاتصال الحكومي المطلوب يرتكز على الاستماع للجمهور وتفهم مزاجه العام والتعرف على ردود أفعاله لتحقيق الأهداف المنشودة، مبرز ا أهمية توظيف التكنولوجيا لتعزيز الخدمات الحكومية وتطوير كفاءة إداراتها المختلفة، وتأثير الرسائل التي تحملها السينما والمسارح والآداب والفنون بمختلف أنواعها كونها تشكل وسيلة اتصال تكون “الأقوى أحيانا والأكثر عمقا من الرسائل العادية باعتبارها تصل إلى وجدان الناس بشكل مباشر”.

بدوره، قال طارق سعيد علاي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة إن برنامج المنتدى يشتمل على 15 جلسة حوارية تفاعلية و10 خطابات ملهمة و9 ورشات عمل و3 جلسات عصف ذهني و20 منصة تفاعلية.

وأضاف ان القائمين على المنتدى عازمون على تقديم دورة جديدة من حيث “ابتكار المحتوى وعمق البحث والقدرة على التأثير في آليات تعامل المؤسسات والحكومات مع واقع الاتصال”.

وتتمحور جلسات وورشات المنتدى حول عدة مواضيع تلامس ظاهرة الاتصال منها ” سر تأثير الشاشة على الرأي العام ” و ” الاتصال العابر للثقافات ” و ” الذكاء الاصطناعي يرسم وجه الاتصال الجديد” و ” ومستقبل الأخبار ” و ” الاستثمار في التواصل الثقافي” و” الصورة الاعلامية للمجتمعات العربية لدى الغرب ” و” التحقق من المعلومات والكشف عن الاخبار الكاذبة ” .

تجدر الإشارة إلى أن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي تأسس في عام 2012 بهدف تعزيز الاهتمام بالاتصال الحكومي وتطوير قنوات التواصل بين الحكومات والجماهير في عصر المجتمع الرقمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.