إسبانيا: بيدرو سانشيز يقترح يوم 24 فبراير كموعد لعقد المائدة المستديرة للحوار حول الوضع في جهة كتالونيا

0

اقترح بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية اليوم الأربعاء تنظيم المائدة المستديرة للحوار مع الحكومة المحلية لجهة كتالونيا ( الجنراليتات ) حول الوضع في هذه الجهة يوم الاثنين المقبل ( 24 فبراير ) .

وكان بيدرو سانشيز قد التزم خلال الاجتماع الذي عقده أوائل شهر فبراير الجاري في برشلونة مع كيم تورا رئيس الحكومة المحلية لجهة كتالونيا بتنظيم مائدة مستديرة للمفاوضات بين الحكومتين المركزية والجهوية ( الجنراليتات ) خلال نفس الشهر والمشاركة في اجتماعها الأول .

وجاء اقتراح سانشيز تنظيم هذه المائدة المستديرة يوم 24 فبراير الجاري بعد أن طالب غابرييل روفيان الناطق باسم مجموعة اليسار الجمهوري الكتالاني بمجلس النواب ( الغرفة السفلى للبرلمان ) نظيرته في الحزب العمالي الاشتراكي أدريانا لاسترا باقتراح موعد محدد لعقد الاجتماع الأول للمائدة المستديرة للمفاوضات حول الوضع بهذه الجهة التي تقع شمال شرق إسبانيا .

وعلى الرغم من ترحيب كيم تورا رئيس الحكومة المحلية لجهة كتالونيا باقتراح بيدرو سانشيز إلا أنه عبر عن أسفه ” لتحديد الموعد من جانب واحد من قبل الحكومة المركزية الإسبانية ” ودعا رئيس الحكومة إلى ” تحديد تاريخ وساعة هذا الاجتماع بشكل مشترك ” .

وكان الحزب العمالي الاشتراكي وحزب اليسار الجمهوري الكتالاني قد توصلا بداية شهر يناير الماضي إلى اتفاق بإحداث مائدة مستديرة للمفاوضات بين الحكومة المركزية الإسبانية والحكومة المحلية لجهة كتالونيا من أجل إيجاد حل للأزمة السياسية التي تشهدها هذه الجهة .

وتعهد الطرفان بمقتضى هذا الاتفاق بأن تتم استشارة سكان الجهة حول كل الاتفاقات التي سيتم التوصل إليها وكذا التدابير والإجراءات التي سيتم اقتراحها في إطار طاولة المفاوضات التي ستشتغل في إطار احترام الآليات والمبادئ التي تؤطر النظام القانوني الديمقراطي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.