اجتماع غير عادي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على مستوى كبار المسؤولين بالقاهرة

0

بدأت اليوم الأربعاء بالقاهرة أعمال الدورة غير العادية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على مستوى كبار المسؤولين بوزارات الاقتصاد والمالية بالدول العربية، لاستكمال بحث ومناقشة الملف الاقتصادي الذي سيتم رفعه للاجتماع المشترك الثاني لوزراء الاقتصاد والتجارة والمالية العرب والأفارقة، وذلك تحضيرا للقمة العربية الإفريقية في دورتها الخامسة المقررة في وقت لاحق من العام الجاري بالمملكة العربية السعودية.

ويمثل المغرب في هذا الاجتماع الذي يستمر على مدى يومين، السيد أحمد التازي، سفير المملكة في مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وفي كلمة بالمناسبة سجل الأمين العام المساعد بالجامعة العربية، رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية،كمال حسن علي، أهمية الاجتماع في إعداد الملف الاقتصادي للقمة ، مبرزا عمق ومتانة العلاقات العربية الإفريقية التي تتسم بالكثير من القواسم المشتركة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ،فضلا عن حجم التبادل التجاري والتعاون الكبير بين الجانبين.

وذكر بأن القارة الإفريقية تضم مليار و200 مليون مواطن، وتعتبر بالتالي سوقا استهلاكية مهمة وواعدة، كما توفر فرصا مهمة في مجال التبادل التجاري والاستثمار ، موضحا أن التعاون والتكامل بين المنطقتين ستكون له نتائج مثمرة وإيجابية على الجانبين. وأضاف أن الخبراء العرب يعكفون على إعداد وثيقة للتعاون مع الاتحاد الأفريقي، سيتم رفعها أيضا للاجتماع المشترك لوزراء الاقتصاد والتجارة والمالية العرب والأفارقة قصد إقرارها.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع عدة بنود منها بحث ومناقشة تقرير الأنشطة المشترك للأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الإفريقية في دورتها الرابعة التي عقدت في مالابو فى غينيا الاستوائية 2016 ، وتقدم تنفيذ مبادرة القروض الميسرة والاستثمار في إفريقيا التي أطلقتها الكويت، وجائزة بحوث التنمية في افريقيا. كما يتضمن بلورة مشروع اتفاق اقتصادي تفضيلي بين الدول العربية والدول الإفريقية، واستعراض نتائج برنامج “جسور” للتجارة العربية الأفريقية، وكذا المنتدى الاقتصادي العربي الأفريقي، فضلا عن بحث تنسيق تمويل المشاريع الافريقية العربية المشتركة ،والتحضير للمعرض التجاري العربي الأفريقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.