أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / جهة بلنسية ترغب في تعزيز تعاونها مع المقاولات المغربية

جهة بلنسية ترغب في تعزيز تعاونها مع المقاولات المغربية

أكد رئيس الحكومة المحلية لجهة بلنسية (فالنسيا) إكسيمو بيغ إفرير ، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن هذه الجهة تحذوها الرغبة الأكيدة في تعزيز علاقات تعاونها مع المقاولات المغربية. وأوضح في لقاء أعمال عقده الاتحاد العام لمقاولات المغرب لتقريب الرؤى بين رجال الأعمال بجهة بلنسية ونظرائهم المغاربة ، أن ” بلنسية تنهج سياسة الانفتاح ، وهذا يتجسد في دينامية التصدير ، وكذا الرغبة في اعتماد سياسة حقيقية لدعم التعاون مع المقاولات المغربية “.

وأبرز في هذا الصدد أن الجهة أضحت مركزا لتطوير المبادلات والأنشطة التجارية، مشيرا إلى أن التعاون مع الفاعلين الاقتصاديين في بلنسية هو تعاون مع منطقة صناعية شهدت نموا قويا في إسبانيا.

وفي استعراضه للإمكانات الصناعية القوية التي تزخر بها بلنسية ، قال إن الجهة تتطلع إلى أن تكون شريكا مرجعيا في عملية التصنيع التي يعتمدها المغرب في الوقت الراهن .

وبشأن قطاع الخدمات، أشار إلى أن بلنسية تنفرد بقطاع خدماتي تنافسي ، موضحا أن الجهة أصبحت أيضا أكثر ديناميكية في السنوات الأخيرة من حيث عدد الزوار والسياح.

من جانبه ، أكد رئيس المجلس الاقتصادي المغربي-الإسباني السيد صلاح الدين القدميري ، على الدينامية الاقتصادية التي تشهدها بلنسية ، مشيرا إلى أنها تعد المثال النموذجي للتنمية المتكاملة.

وتوقف عند النجاح الصناعي للجهة ، مشيرا إلى أنها مربحة على المدى الطويل وتسمح بضمان استمرارية المقاولات. قائلا إنه ” في الجهات الإسبانية يمكننا أن نتعرف أكثر على ما تقوم به المقاولات، وذلك بهدف تحقيق الاستثمار المشترك “.

ومن جهته أشار السفير الإسباني المعتمد بالمغرب ، السيد ريكاردو دييز – هوشليتنر رودريغيز ، إلى أن هذا اللقاء يندرج في إطار العلاقات الممتازة التي تجمع بين إسبانيا والمغرب ، ليس فقط كدولتين جارتين ولكن أيضا كدولتين صديقتين لهما تاريخ مشترك وجذور ثقافية وإنسانية عميقة.

وقال إن المملكتين تمكنتا في السنوات الأخيرة من التقدم بعمق في علاقاتهما، وبذلك أصبحتا مثالا للتعاون في مجالات مهمة مثل مجال الأمن ومكافحة الإرهاب.

أما نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب ونائب رئيس المجلس الاقتصادي المغربي-الإسباني ، السيد حكيم المراكشي فقد لفت إلى أن إسبانيا هي واحدة من الشركاء التجاريين الأوائل للمغرب سواء في الاستيراد أو التصدير ، مشيرا إلى أن الروابط الاقتصادية بين البلدين تعكس تكاملا اقتصاديا أكبر.

وأضاف أن التكامل بين المملكتين يتجسد أيضا في العديد من المجالات ، لا سيما في صناعة السيارات وصناعة الطيران. قائلا إن المغرب أصبح فاعلا مهما في مجال الاستثمارات الصناعية .

واوضح أن نحو 63 شركة من جهة بلنسية تتواجد في عدد من جهات المغرب وتعمل في مختلف القطاعات ، وأكثر من 2900 شركة من نفس الجهة تقوم بالتصدير نحو المغرب.

وابرز أن صادرات جهة فالنسيا إلى المغرب تجاوزت 689 مليون يورو مع نهاية نونبر الماضي ، مسجلة بذلك زيادة قدرها حوالي 93ر1 في المائة على مدى سنة واحدة.

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

وكالة الأنباء الغابونية: “المغرب أفضل مرشح لنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2025”

كتبت وكالة الأنباء الغابونية أن المغرب تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *