الرئيسية / فن وثقافة / افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة

افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة

افتتحت مساء أمس بمحافظة أسوان (جنوب مصر) فعاليات مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة في نسخته الرابعة، التي تستمر إلى غاية 15 فبراير الجاري، بمشاركة أعمال سينمائية تعنى بقضايا المرأة، تمثل عدة دول من بينها المغرب.

وجرى خلال حفل الافتتاح الذي شهد حضور ثلة من نجوم السينما العربية والمصرية، تكريم الفنانتين المصريتين رجاء الجداوي ونيللي كريم والممثلة الإسبانية فيكتوريا أبريل.

كما تم عرض شريط تسجيلي يستعيد مسار فنانات مصريات راحلات، منهن سعاد حسني ونادية لطفي وماجدة الصباحي وهند رستم.

ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للمهرجان، 11 شريطا، من بينها، “مواسم العطش” للمخرج المغربي حميد الزوغي.

وتدور أحداث الفيلم حول قرية مغربية في ستينيات القرن الماضي أجبر الرجال على مغادرتها من أجل العمل في الحقول ومناجم الفحم التي يستغلها الأوربيون، تاركين وراءهم نساءهم في عوالمهن الخاصة، غارقات في صمت طويل وانتظار لا ينتهي.

وتتقاطع في الشريط أربع قصص مختلفة لنساء القرية، اللواتي انقلبت حيواتهن رأسا على عقب بعد مغادرة أزواجهن.

وشخصت أدوار الفيلم الذي كتب له السيناريو إبراهيم هاني، مجموعة من الممثلات الشابات، من ضمنهن فدوى الطالب ونهيلة بنمومو وفاطمة الزهراء لحرش وإنصاف زروال.

وفضلا عن الشريط المغربي، تتنافس في المسابقة ذاتها، أفلام “بعلم الوصول” (مصر) للمخرج هشام صقر، و “منزل أغا” وهو إنتاج مشترك لأربع دول هي كوسوفو، ألبانيا، كرواتيا، فرنسا، و “أليس” وهو إنتاج أسترالي فرنسي مشترك، و “ذئب بالولي الذهبي”، (فيلم تسجيلي من إنتاج بوركينافاسو وفرنسا) و”زهرة بومباي”، وهو إنتاج هندي فرنسي بريطاني مشترك، و”الحلم الكونفوشيوسي” (إنتاج أمريكي صيني)، والفيلم الهولندي “غريزة” والشريط المجري “في هدوء”، والفيلم البرازيلي “بكاريته”، وأخيرا شريط “أسماء الزهور”، وهو انتاج بوليفي أمريكي كندي.

وترأس لجنة تحكيم المسابقة، المخرجة وكاتبة السيناريو الهولندية ميكا دي يونج، وتضم في عضويتها المنتج الروماني أليكس تيودورسكو، والممثلة التونسية سهير بن عمارة، والمنتج والمخرج الفلبيني كافن دي لاكروز، والممثلة المصرية منة شلبي.

ويتنافس في مسابقة الفيلم القصير 20 شريطا، منها ستة تسجيلية وأربعة خاصة بالتحريك، و10 أفلام روائية.

وتضم لجنة تحكيم هذه المسابقة، الممثلة المصرية بشرى، والناقد السينمائي الإيطالي ماسيمو ليتشي، والمخرجة والمنتجة النيجيرية ملدريد أوكوا.

ويشهد حفل اختتام هذه التظاهرة السينمائية التي تنظم بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، وبرعاية نقابة السينمائيين المصريين، تكريم ثلاثة من صانعات السينما في مصر وهن رحمة منتصر، وناهد فريد شوقي، وليلى السايس.

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

حفلات الرباط الكبرى: منصة OLM السويسي تستعيد وهجها بعد جائحة كورونا

في سهرة صاخبة مزجت بين التنوع والتميز، عاش جمهور مدينة الرباط مساء أمس الخميس، ليلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *