عبيابة يبحث مع وفد برلماني شيلي سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجالي الثقافة والرياضة

0

أجرى وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، اليوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الشيلية-المغربية بمجلس النواب بجمهورية الشيلي السيد غونزالو فوينساليدا تمحورت حول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما في قطاعي الثقافة والرياضة.

وقال عبيابة ،في تصريح للصحافة عقب اللقاء ، إن المباحثات تناولت سبل تعزيز التعاون بين البلدين، خاصة في المجالين الثقافي والرياضي، منوها بالعلاقات القوية التي تجمع المغرب والشيلي في هذين المجالين .

كما عبر عبيابة عن استعداد وزارة الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الثقافة- لتعزيز وتطوير التعاون الثقافي والرياضي والإعلامي بين البلدين الصديقين، لاسيما عبر تنظيم أنشطة مختلفة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وضمنها تلك التي تهم التعريف بالتراث والفن ومختلف الإبداعات، فضلا عن تطوير علاقات التعاون بين المؤسسات المغربية والشيلية المعنية .

وأشار إلى أن الوزارة قامت بإعداد برنامج متكامل مع سفارة المغرب بالشيلي يروم تعزيز الحضور المغربي في المجالات الثقافية والفنية بهذا البلد .

وبعد أن أكد على جودة وعمق العلاقات التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية الشيلي في العديد من المجالات، نوه السيد عبيابة بالزيارة التي قام بها رئيس وأعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية الشيلية -المغربية لمدينة العيون، مشيرا إلى أن هذه المبادرة من شأنها تعزيز روابط التقارب بين الشعبين والبلدين.

من جهته، أبرز فوينساليدا، في تصريح مماثل، جودة ومتانة العلاقات التي تجمع بين البلدين، معربا عن رغبة جمهورية الشيلي في تعزيز هذه العلاقات ، خاصة في مجال الحفاظ على التراث وتعزيز حضور الشباب والمرأة والطفل في الحقل الرياضي.

كما دعا رئيس الوفد الشيلي إلى تكثيف البرامج المشتركة بين البلدين في كافة المجالات، مشيرا إلى أن الجانبين سيعملان على تبادل الزيارات الثقافية في إطار الأنشطة التي ستنظم سواء في المغرب أو الشيلي، وذلك بهدف تقاسم الخبرات والتجارب وإنجاز مشاريع وبرامج مشتركة في المجالات ذات الصلة. واتفق الجانبان بالمناسبة على تنظيم لقاء دولي بالمغرب حول الشاعرة الشيلية غابرييلا ميسترال، الحائزة على جائزة نوبل للآداب سنة 1945.

يشار إلى أن المغرب سيكون ضيف شرف الدورة 39 للمعرض الدولي للكتاب الذي سينظم في الفترة ما بين 4 و8 دجنبر المقبل بالعاصمة الشيلية سانتياغو. وضم الوفد الشيلي ،الذي حضر اللقاء، النواب البرلمانيين غونزالو فوينساليدا، وماريسيلا سانتيبانييز، وبابلو فيدال، ودانييلا ثيكارديني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.