أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / معرض القاهرة الدولي للكتاب : توقيع رواية ” الخالة أم هاني” للكاتبة المغربية ربيعة ريحان

معرض القاهرة الدولي للكتاب : توقيع رواية ” الخالة أم هاني” للكاتبة المغربية ربيعة ريحان

أقيم أمس الخميس ،ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته ال51 ،حفل توقيع رواية “الخالة أم هاني” للكاتبة المغربية ربيعة ريحان بحضور عدد من الكتاب والأدباء.

وتعد رواية “الخالة أم هاني”، الصادرة عن دار العين للنشر المصرية ، ثاني عمل روائي للكاتبة ربيعة ريحان على مستوى الرواية بعد روايتها الأولى “طريق الغرام”.

وأكد الكاتب المصري سعيد شريف ، أن الكاتبة تمكنت بأسلوب أنيق ولغة متينة وصور إبداعية جديدة أن تسافر بالقارئ إلى عوالم تعبق بما هو تاريخي وحضاري.

وقال شرف في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، إن رواية “الخالة أم هاني” هي إضافة مهمة للرواية المغربية ولمشروع ربيعة ريحان ، التي تمكنت من خلال هذا العمل الأدبي أن تحول ما خبرته من معرفة عن واقع الحياة المغربية الى فن وكتابة مبدعة وتقدم عبر الشكل والموضوع واللغة ورسم الشخصيات رواية جديدة تضاف الى الرواية المغربية الحديثة.

وتابع ، “الحقيقة ، أدهشتني الرواية عند قراءتها ، الروائح ، الازقة ، الشوارع ،الاحداث،إنها تجسد فعلا جزءا مهما عن تاريخ مدينة اسفي العريقة بحضارتها وأناسها وعلاقاتها الانسانية”.

بدورها اعتبرت فاطمة البودي مديرة دار العين للنشر ، أن “الخالة أم هاني “رواية أجيال ،تمكنت الكاتبة من خلالها أن تنقلنا بأسلوبها السلس إلى الغوض في عوالم مدينة مغربية تعبق بالحضارة والتاريخ والأحداث وألاسرار والحكايات.

وقالت البودي إن عودة ربيعة ريحان للكتابة بعد توقف استمر لأربع سنوات بهذا العمل الأدبي الجميل سيكون إضافة لأدب الرواية المغربية الحديثة والعربية. وتجسد “الخالة أم هاني” ،تقول ربيعة ريحان ، شخصية استثنائية تجسد ذاكرة مدينة آسفي الغنية بتاريخها وأسرارها وحياتها ،وتطلعاتها وأحلامها التي اجهضتها الكثير من العوائق.

واضافت “هي رواية تنبش في تاريخ المدينة بتفاصيلها وشخصياتها وأسرارها التي عاشتها الخالة أم هاني في سنوات الخمسينات والستينات ونقلتها للابنة المتبناة”.

يذكر أن الروائية ربيعة ريحان حائزة على الجائزة الأولى للإبداع النسائي بالإمارات العربية المتحدة عن مجموعتها القصصية “مطر المساء”، وصدرت لها المجاميع القصصية التالية، “ظلال وخلجان” و”مشارف التيه” و”شرخ الكلام” و”بعض من جنون” و”أجنحة للحكي” وقد ترجمت أعمالها إلى لغات أجنبية عديدة.

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

الصحة العالمية تحذر من تفشي كبير لكورونا في العالم بسبب المتحور “أوميكرون”

حذرت منظمة الصحة العالمية من حدوث زيادة بالإصابات بكوفيد-19 اعتمادا على خصائص”أوميكرون” وهو ما ستكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *