أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / اللجنة الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب تنعقد بالقاهرة تحضيرا للدورة الـ 53 للمجلس

اللجنة الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب تنعقد بالقاهرة تحضيرا للدورة الـ 53 للمجلس

انعقدت اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أشغال الاجتماع الثامن للجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب، بمشاركة ممثلي وزارات الصحة في عدد من البلدان العربية، من بينها المغرب.

ويمثل المغرب في هذا الاجتماع، كل من أنس ريحاني، رئيس قسم تتبع تنفيذ نظام المساعدة الطبية بوزارة الصحة، وميلود النواصرية، إطار بمديرية التنظيم والمنازعات بالوزارة.

ويناقش أعضاء اللجنة (المغرب، السعودية، الأردن، فلسطين، اليمن، الإمارات، العراق، قطر، ليبيا و تونس)، مجموعة من البنود سيتم رفع توصيات بشأنها إلى الاجتماع المقبل للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب (26 فبراير المقبل)، تمهيدا لعرضها على الدورة ال 53 للمجلس يوم 27 فبراير .

وقالت الأمينة العامة المساعدة، رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، هيفاء أبوغزالة، في الجلسة الافتتاحية، إن جدول أعمال اللقاء يتضمن بالخصوص استعراض التجارب العربية الناجحة والرائدة في المجال الصحي، وبحث توحيد التشريعات الصحية ومناقشة الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الدورة ال 73 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية المزمع عقدها بجنيف في ماي المقبل.

وأشارت إلى أن اللجنة ستناقش أيضا مقترحات مقدمة من المملكة المغربية تهم تدبير المخاطر والكوارث الطبيعية، وتفعيل مقاربة طب الأسرة على مستوى المراكز الصحية الأولية، وإطار عمل لوضع استراتيجيات التمويل لإشراك القطاع الصحي الخاص لتحقيق التغطية الصحية الشاملة، وكذا مرض القصور الكلوي، والروماتيزم المفصلي الحاد وأمراض القلب الروماتيزمية، مضيفة أن بلدان السعودية والعراق والبحرين تقدمت من جهتها، بمقترحات تهم بالأساس، توحيد معايير خطط الطوارئ والكوارث.

كما يتدارس الاجتماع، تضيف أبو غزالة، التعاون العربي الصيني في المجال الصحي، وجائزة الطبيب العربي، والدورة التدريبية حول التغطية الصحية الشاملة، وكذا مواضيع الصحة البيئية، وتحسين صحة الأمهات والأطفال والمراهقات في المنطقة العربية، والحقوق الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة .

 

عن فاطنة بلعسري

شاهد أيضاً

فيروس كورونا: تسجيل 88 حالة شفاء جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 4969 حالة

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 88 حالة شفاء جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى العاشرة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *