تعيين مدير جديد للمخابرات العامة في السودان

0

أعلن مجلس السيادة الانتقالي في السودان، اليوم الخميس، قبول استقالة الفريق أول أبوبكر دمبلاب من منصب المدير العام لجهاز المخابرات العامة وتعيين الفريق جمال عبد المجيد خلفا له، وذلك بعد احتواء قوات الجيش والدعم السريع لحركة تمرد قام بها عناصر في الجهاز.

وقال المجلس، إنه اتخذ القرار خلال اجتماعه اليوم بعد قبول استقالة الفريق أول أبو بكر مصطفى دمبلاب كمدير للجهاز بعدما تصدى الجيش لحركة “تمرد” قام بها عناصر في الجهاز رفضا لخطة لإعادة هيكلته.

وفي وقت سابق أمس، أعلن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة أن دمبلاب تقدم باستقالته بعدما تصدى الجيش والدعم السريع لحركة “تمرد” قام بها عناصر في الجهاز.

وأول أمس الثلاثاء، اندلع إطلاق نار كثيف في قاعدتين في الخرطوم، تابعتين لجهاز المخابرات العامة الذي كان يعرف سابقا بجهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني، بعد أن رفض عناصر من الجهاز خطة تتعلق بالتقاعد اقترحتها السلطات الجديدة.

وفي ساعة متأخرة أول امس، اقتحم عناصر من الجيش وقوات الدعم السريع القاعدتين وسط نيران كثيفة.

وقتل خمسة أشخاص، بينهم جنديان، خلال تصدي الجيش السوداني لحركة “التمرد”، وفق ما نقلت وسائل اعلام محلية عن مسؤولين ومصادر طبية محلية. وفي السياق ذاته، ذكر أطباء مقربون من الحركة الاحتجاجية التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس عمر البشير، أن ثلاثة مدنيين، جميعهم من عائلة واحدة، قتلوا بالرصاص قرب قاعدة لجهاز المخابرات جنوب الخرطوم.

وأعيد فتح مطار الخرطوم الذي يقع قرب القاعدتين، أمس، بعد أن أغلقته السلطات عند اندلاع إطلاق النار.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.