اغتيال صحفيين عراقيين اثنين أثناء تغطيتهما لتظاهرات حاشدة في البصرة

0

ذكرت مصادر متطابقة أن مسلحين مجهولين اغتالوا، مساء أمس الجمعة، مراسلا ومصورا عراقيين يعملان بقناة تلفزيونية محلية أثناء تغطيتهما لمظاهرات حاشدة في محافظة البصرة في أقصى جنوب العراق.

وقالت قناة “دجلة” الفضائية، التي يملكها النائب جمال الكربولي، أن “مسلحين مجهولين اغتالوا المراسل أحمد عبدالصمد، أثناء تغطيته للتظاهرات الشعبية” في البصرة”، مضيفة أن المهاجمين “أصابوا المصور صفاء غالي، بجروح خطرة وتم نقله إلى المستشفى في محاولة لإنقاذه، لكنه فارق الحياة متأثرا بجروحه”. وحملت القناة السلطات المحلية في البصرة مسؤولية اغتيال مراسلها ومصورها.

ونعى مالك القناة جمال الكربولي، الصحفيين، وقال في تغريدة على حسابه في (تويتر) “ليلة حزينة فقدت فيها قناة دجلة اثنين من أبنائها الشجعان، الذين أوجعوا أحزاب السلطة الفاسدة بالكلمة الشريفة”.

وفي السياق ذاته، حمل نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، خلال اتصال هاتفي مع القناة، قائدي عمليات وشرطة البصرة مسؤولية اغتيال الصحفيين، مؤكدا أنه سيتابع شخصيا هذه القضية حتى يتم اعتقال منفذي الهجوم.

وشهدت العاصمة العراقية بغداد وتسع محافظات وسط وجنوب البلاد، من بينها البصرة بعد ظهر أمس، مظاهرات شعبية واسعة، بعدما خفت حدتها في الآونة الأخيرة.

وجدد المتظاهرون مطالبهم السابقة بتكليف شخصية مستقلة بتشكيل حكومة جديدة وإجراء انتخابات مبكرة تحت إشراف الأمم المتحدة ومحاسبة الفاسدين.

وردد المتظاهرون شعارات منددة بالطبقة السياسية، ووصفوها بـ”الفاسدة”، والتي “سمحت للدول الأخرى بانتهاك سيادة العراق دون فعل أي شيء”، في إشارة للهجمات المتبادلة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية على الأراضي العراقية.

وندد المتظاهرون بالولايات المتحدة وإيران وبتدخلهما في شؤون العراق الداخلية وجعله ساحة لتصفية حساباتهما فيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.