إسبانيا/حكومة : مشاركة حزب يونيداس بوديموس بأربعة وزراء ونائب للرئيس

0

أعلنت مصادر من رئاسة الحكومة الإسبانية، اليوم الخميس، أن خمسة أعضاء من تحالف أقصى اليسار (يونيداس بوديموس) سيشاركون إلى جانب الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني في الحكومة الائتلافية الإسبانية الجديدة، المنبثقة عن الانتخابات العامة المبكرة التي جرت في العاشر من نونبر الماضي.

وذكر المصدر ذاته أن رئيس الحزب المنتمي لأقصى اليسار، بابلو إيغليسياس، سيتولى منصب نائب رئيس الحكومة مكلفا بالحقوق الاجتماعية وخطة عام 2030، مشيرا إلى أن الحكومة الجديدة ستضم ثلاث نائبات للرئيس.

وستحتفظ كارمن كالبو بمنصبها كنائبة لرئيس الحكومة، وستكون مكلفة بالسياسة، فيما ستتولى ناديا كالفينو، وزيرة الاقتصاد، منصب نائبة رئيس الحكومة مكلفة بالاقتصاد، وستتولى وزيرة الانتقال البيئي، تيريسا ريبيرا، منصب نائبة الرئيس مكلفة بالانتقال البيئي والتحدي السكاني.

كما سيتم تعيين إيرين مونتيرو، العضو في حزب بوديموس، وزيرة للمساواة، فيما سيتولى رئيس حزب اليسار الموحد، ألبيرتو كارثون، حقيبة الاستهلاك.

كما ستضم الحكومة وزيرين آخرين يمثلان حزب يونيداس بوديموس، وهما ممثلة منطقة غاليسيا، يولاندا دياث، التي ستتولى حقيبة العمل، وعالم الاجتماع مانويل كاستيل وزيرا للجامعات.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه سيتم الإعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة خلال الأيام المقبلة.

وكان بيدرو سانشيز قد أدى اليمين الدستورية كرئيس للحكومة أمام ملك إسبانيا فيليبي السادس، أمس الأربعاء، غداة نيله ثقة مجلس النواب.

وتعتبر الحكومة الجديدة أول حكومة ائتلافية منذ نهاية نظام فرانكو سنة 1975.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.