الدار البيضاء : توقيع ثلاث اتفاقيات لتفويض مراقبة المطابقة للمنتجات الصناعية المستوردة

0

وقعت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ، اليوم الإثنين في الدار البيضاء ،اتفاقيات مع ثلاث هيئات تفتيش لتفويض مراقبة المطابقة للمنتجات الصناعية المستوردة.

وهكذا ، سيكون على مستوردي المنتجات الصناعية الخاضعة للرقابة في المنشأ تقديم شهادات المطابقة الصادرة عن هذه الهيئات للمنتجات المصرحة للاستيراد والخاضعة للرقابة التنظيمية ، اعتبارا من فاتح فبراير 2020 ، تاريخ إطلاق النظام الجديد.

و يندرج تفويض عمليات مراقبة الاستيراد ، والتي ستتم تحت إشراف دقيق للوزارة ، في اطار تنفيذ القانون رقم 24.09 المتعلق بسلامة المنتجات والخدمات ووفق ا للمرسوم رقم 13 – 3873 بشأن الترخيص لهيئات تقييم المطابقة.

وبهذه المناسبة ، أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ، السيد مولاي حفيظ العلمي ، أن “هذا النهج يهدف إلى ضمان حماية أفضل للمستهلك ، وسيولة أكبر في عمليات استيراد المنتجات الصناعية والمنافسة العادلة بين المنعشين “.

و أضاف أن هذا النهج “يسمح أيضا للوزارة للاشراف بشكل أفضل على السوق ومراقبته ويساهم في تحسين جودة الخدمة العمومية وجاذبية المغرب من حيث الاستثمار الأجنبي. “

وسيستمر تنفيذ جميع إجراءات الاستيراد انطلاقا من منصة PORTNET ، علما انه يتعين على مستوردي المنتجات الخاضعة للرقابة في المنشأ تحديد ، خلال تقديم ملف الاستيراد الخاص بهم في منصة Portnet ، الجهة التي ستصدر لهم شهادة المطابقة.

وخلال فترة انتقالية تستمر الى غاية 20 أبريل 2020 ، سيكون بإمكان المستوردين مواصلة إخضاع وارداتهم للمراقبة في المغرب للمنتجات التي يختارونها. و بإمكان هيئات التفتيش ، التي تم اختيارها بناء على طلب العروض ، والذي تم إطلاقه في أبريل 2018 ، ودفتر التحملات المحدد لاتزاماتهم، التدخل وفق ا لمخطط مختلط يسمح بمواصلة تطوير البنية التحية للمراقبة المغربية .

و يتعلق الامر بنقطة المراقبة في المواقع الحدودية للمملكة المتعلقة بقطع غيار السيارات (الإطارات ، البطاريات ، بطانات الفرامل ، الزجاج ، عناصر التصفية ، كابل التحكم الميكانيكي) ، منتجات البناء (بلاط السيراميك ، الأسمنت) ، أوراق العزل المائي ، المنتجات الصحية ، الصنابير ، البلاستيك) ، الألواح الخشبية ، أجهزة الغاز (سخانات الغاز ، سخانات المياه بالغاز) ، قضبان الأسلاك والصلب المقوى بالخرسانة ، منتجات ملابس غير ملابس العمل ، المنتجات الكهربائية (شواحن الهواتف المحمولة ، قواطع الدائرة) ، البطانيات ، والسجاد ، ومواد التنجيد ، وحفاضات الأطفال. ويوفر هذا المخطط أيضا إمكانية المراقبة في بلدان المنشأ بالنسبة لبقية المنتجات الصناعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.