الطاقة النووية تمثل 10 في المئة من الإنتاج العالمي للكهرباء منخفض الكربون

0

أفاد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأن الطاقة النووية تمثل 10 في المئة من مجموع الإنتاج العالمي للكهرباء منخفض الكربون.

وأوضحت الوكالة، في التقرير الذي قدمته خلال قمة المناخ (كوب 25) المنعقدة بمدريد، أن أزيد من ثلث الطاقة الكهربائية منتجة انطلاقا من الطاقة النووية منخفضة الكربون، بما يستجيب للأهداف العالمية في مجال خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 90 في المئة.

وأبرز تقرير الوكالة دور خيارات الطاقة منخفضة الكربون بما فيها الطاقة النووية في الاستراتيجيات الوطنية لتحقيق حياد الكربون، مع مواصلة إنتاج نحو ثلثي الكهرباء العالمية انطلاقا من الوقود الأحفوري، وتسجيل انبعاثات الغازات الدفيئة في العالم إلى مستويات قياسية.

وأضاف المصدر ذاته أن استعمال الطاقة النووية وكافة مصادر الطاقة منخفضة الكربون ما يزال ضعيفا وموزعا بشكل غير متكافئ بين مناطق العالم، وذلك بالتزامن مع تفاقم الاحتباس الحراري والآثار السلبية لتغير المناخ، علاوة على الطلب المتزايد للطاقة.

وأكد تقرير الوكالة التي يوجد مقرها بفيينا، أن الطاقة النووية التي تساهم كل يوم، وبشكل لافت، في التخفيف من آثار تغير المناخ، يجب أن تكون جزءا من معادلة التخفيف من مخاطر الظاهرة، مشيرا إلى أن نصف سكان العالم لا يحصلون على ما يكفي من الكهرباء، وما يقرب من مليار شخص لا يستطيعون الوصول إليها على الإطلاق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.