الرئيسية / الواجهة / الدار البيضاء: تقديم كتاب ” المغرب ومحيطه المتوسطي ” لعبد الغني يومني

الدار البيضاء: تقديم كتاب ” المغرب ومحيطه المتوسطي ” لعبد الغني يومني

جرى مساء أمس الخميس بالدار البيضاء ، تقديم كتاب ” المغرب ومحيطه المتوسطي .. إقلاع اقتصادي، إصلاحات، تحديات ورهانات ” للاقتصادي والجامعي عبد الغني يومني ، الذي يوفر تحليلا عميقا للسياسة الاقتصادية المعتمدة على مستوى ضفتي المتوسط .

كما يوفر هذا الكتاب، الصادر ضمن منشورات ( لارماتان ) ، في إطار سلسلة ” تاريخ وآفاق متوسطية ” ، تقييما شاملا بشأن سياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبعض بلدان جنوب وشرق المتوسط ، على امتداد الحقب الثلاثة الأخيرة، انطلاقا من تصور مفاده أن الإصلاحات الهيكلية ، والليبيرالية المالية ساهمت في اللامساواة داخل مجموعة من المجتمعات .

وحسب مقدمة هذا الكتاب، فإن العناصر الأساسية للسياسات العمومية المعتمدة ، طيلة هذه الفترة ، جرى تقديمها تحت اسم مخططات التقويم الهيكلي أو الليبيرالية المالية ، والتي أتت لتعكس الأفكار النيوليبيرالية التي تعود للممولين المؤسساتيين الكبار على المستوى العالمي .

واعتبر يومني ، في معرض تقديمه لهذا الكتاب ، أن هذا الأخير هو ثمرة سنوات من الاشتغال ، وزيارات متعددة للبلدان المعنية ، لافتا إلى أنه أنجز عدد من الدراسات التي همت بشكل خاص العلاقة بين النمو الاقتصادي والتنمية المالية ، فضلا عن آثار سياسات الشراكة بين القطاعين العام والخاص .

وفي معرض تطرقه للنموذج التنموي الوطني ، أكد أن المغرب يعد بلدا متقدما جدا في مجال الإصلاحات ، وذلك بالرغم من وجود بعض عوائق التنمية والنمو الاقتصادي الضعيف، المرتبط أساسا بالفلاحة ، داعيا إلى بلورة هذا النموذج الجديد حول نظام تربوي جيد ، واقتصادي موجه للتصدير يساهم في خلق فرص الشغل بالنسبة للشباب .

ويعد يومني ، الحاصل على دكتوراه في مجال الاقتصاد أستاذا محاضرا بعدة جامعات أجنبية . وقد صدرت له مجموع من المقالات والدراسات متمحورة بشكل خاص حول النماذج التنموية الاقتصادية ، والتقليل من اللامساواة .

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

تعيين المغربية نجاة رشدي نائبة للمبعوث الخاص للامم المتحدة إلى سوريا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، عن تعيين المغربية نجاة رشدي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *