السغروشني: إرساء مكونات إدارة الهوية عامل أساسي لتحقيق الحكامة في الدول

0

قال رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي عمر السغروشني، اليوم الأربعاء بالرباط، أن “إرساء مكونات إدارة الهوية عامل أساسي لتحقيق الحكامة في الدول المعاصرة”.

وأضاف السيد السغروشني، خلال افتتاح أشغال اجتماع فريق العمل المعني بالهوية، التابع للشبكة الإفريقية لهيئات حماية المعطيات الشخصية، المنعقد بتنسيق مع اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تحت عنوان “هل تشبه تقنية التعرف على الوجه النظم البيومترية الأخرى؟”، أن الدفع بمسألة إدارة الهويات يستلزم إرساء هذه المكونات باعتباره عاملا ضروريا لتحقيق صالح المواطنين، مع مراعاة مبادئ الخصوصية وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

وشدد السيد السغروشني على الحاجة إلى “توضيح هوية المواطنين” من أجل “تحسين تعديل السياسات العمومية”، وكذا من أجل “اعتماد مقاربات استهداف إزاء أنواع معينة من البرامج”، كل ذلك في إطار احترام مبادئ حقوق الإنسان وحماية البيانات الشخصية وحماية المواطن في المنظومة الرقمية.

وأشار إلى أن الهدف الأساسي لاجتماع فريق العمل هو مباشرة اتخاذ “مواقف موحدة ومشتركة”، مبرزا الحاجة إلى “تجنب إرساء سرعتين متباينتين في حماية البيانات الشخصية”.

وأوضح رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي أن الشبكة الإفريقية لهيئات حماية المعطيات الشخصية تعمل في إطار من التناغم والتآزر مع الأطر متعددة الأطراف.

من جهتها، قالت مارغريت ودراوغو بوناني، رئيسة الشبكة الإفريقية، إن “إدارة الهويات تنطوي أساسا على إدارة البيانات الشخصية للمواطنين”، مذكرة بأن الجمع العام الاستثنائي للشبكة الذي انعقد في دكار تمخض عن إنشاء ثلاث مجموعات عمل، بما فيها مجموعة عمل معنية بإدارة الهوية.

أما سعاد الكوهن، العضوة في اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، فذكرت بأن الشبكة الإفريقية لهيئات حماية البيانات الشخصية تضم العديد من الهيئات الإفريقية لحماية الخصوصية والبيانات الشخصية وتسعى إلى إنشاء منصة للتبادل والتعاون بين أعضائها وإيصال صوت القارة إلى شركائها في العالم.

وخلال هذا اللقاء قدم المدير العام لشركة (ID4Africa)، السيد جوزيف أتيك، لمحة عامة عن “تقنية التعرف على الوجه”، مبينا حجم التهديد المقترن بها والخطر الحقيقي الذي تمثله لاسيما في ظل ظهور الذكاء الاصطناعي.

وستتواصل أشغال فريق العمل المعني بإدارة الهويات، التابع للشبكة الإفريقية لهيئات حماية البيانات الشخصية غدا الخميس بعقد اجتماعات تتناول قضايا حماية البيانات الشخصية، تتخللها مناقشات مع خبراء وممثلين عن المنظمات الدولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.