الأرجنتيني رفاييل غروسي يتولى رسميا منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

0

يتولى الأرجنتيني رفاييل ماريانو غروسي، بدءا من غد الثلاثاء، منصبه كمدير عام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعدما حصل على تأييد بالإجماع من الدول الأعضاء في المنظمة.

وذكرت الوكالة في بيان لها، أن المؤتمر العام وافق في دورة استثنائية، اليوم الاثنين، بالتزكية على تعيين غروسي لولاية تمتد لأربع سنوات تبدأ في الثالث من دجنبر الجاري، ليكون سادس مدير عام للوكالة منذ تأسيسها سنة 1957.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد غروسي على أهمية الوكالة بالنسبة لبعض القضايا الأكثر إلحاحا في العصر الحالي، مضيفا “سأركز خلال فترة ولايتي على التحديات الراهنة مثل منع انتشار الأسلحة النووية وتعزيز التنمية ومكافحة تغير المناخ”.

واعتبر غروسي أنه ولتحقيق هذه الأهداف “يجب أن نكثف جهودنا لوضع أساليب جديدة ومبتكرة لتحسين إدارة شؤون الوكالة وتعزيز المساواة بين الجنسين والتواصل والشفافية”.

ويأتي قرار المؤتمر العام، الذي يضم ممثلي 171 دولة عضوا في الوكالة، بعد تعيين غروسي من قبل مجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 عضوا في أكتوبر الماضي.

وقد كان غروسي بين 2013 و2019 سفيرا للأرجنتين بالنمسا، وممثلا لها بالمنظمات الدولية المتواجدة بفيينا، تولى خلالها رئاسة العديد من المؤتمرات الهامة في المجال النووي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.