الدار البيضاء: بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وولاية أغواس كاليينتي المكسيكية

0

شكل بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وولاية أغواس كاليينتي المكسيكية محور المحادثات ، التي جرت امس الاثنين في الدار البيضاء ، بين رئيس لجنة الدبلوماسية الاقتصادية وأفريقيا وجنوب وجنوب لدى الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، لعزيز القادري ، وحاكم ولاية أغواس كاليينتي المكسيكية ، مارتن أوروزكو ساندوفال، الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب .

و أكد أوروزكو ساندوفال في تصريح صحفي أن هذا اللقاء يعد فرصة لتقديم فرص الاستثمارية في المكسيك للمقاولين المغاربة ، وخاصة في ولاية أغواس كاليينتي ، مبرزا أن الاقتصاد المغربي ، الذي حقق نموا كبيرا في السنوات الأخيرة ، يعتبر واحد من أهم الاقتصاديات في أفريقيا.

و لاحظ المسؤول المكسيكي أن المغرب وولاية أغواس كاليينتي يتمتعان بمؤهلات هامة في قطاعي الصناعات الغدائية والسيارات ، مشددا على الحاجة إلى تعزيز هذا التكامل و الاستفادة منه .

وشدد في هذا الصدد على ضرورة استكشاف الفرص المتاحة في المغرب ، داعيا إلى مزيد من التعاون الاقتصادي والثقافي والسياسي بين الجانبين.

من جانبه ، أكد القادري أن المكسيك تولي اهتماما باستكشاف الأسواق المغربية ، مشيرا إلى أن من شأن هذا اللقاء أن يساعد في وضع استراتيجيات تطوير جديدة لكلا البلدين.

و أكد السيد القادري أن المغرب يتمتع باستقرار سياسي ويمتاز بنقاط قوة اقتصادية كبيرة ، مضيفا أن المبادلات التجارية بين المغرب والمكسيك بلغت في سنة 2018 ما قيمته 345 مليون دولار.

و أفاد بأن أهم الصادرات المكسيكية إلى المغرب تهم على الخصوص السكر والتبغ ومواد البناء وقطع غيار الطائرات ، فيما تشمل الصادرات الرئيسية للمغرب إلى المكسيك النسيج والقطن.

كما أشار إلى أن المغرب هو رابع أكبر شريك تجاري للمكسيك في إفريقيا ، مبرزا أن “المملكة يمكن أن تشكل نقطة عبور للأسواق المكسيكية في غرب إفريقيا” ، حيث تتواجد شركات مغربية اكتسبت تجربة ميدانية كبيرة .

وقال إن الاقتصاد المغربي “هو اقتصاد السوق المفتوحة القائمة على شبكة بنية تحتية متطورة ، ومجموعة من القواعد والقوانين الحديثة ، وكذلك نظام مالي سليم قائم على الإطار التنظيمي الأكثر تقدما في أفريقيا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.