الاحتجاجات الشعبية بلبنان: مطالب بتسريع تشكيل الحكومة ودعوات لإضراب عام

0

شهدت العديد من المناطق اللبنانية، اليوم الأحد، احتجاجات شعبية للمطالبة بتشكيل حكومة تكنوقراط، بالتزامن مع دعوات إلى إضراب عام غدا الإثنين.

وطالب المحتجون في “أحد التكليف”، الذي تزامن مع اليوم 39 من الانتفاضة الشعبية ، بتشكيل حكومة تكنوقراط، بديلا للحكومة التي قدمت استقالتها في 29 أكتوبر الماضي، وتحولت إلى حكومة تصريف أعمال. وشهدت الواجهة البحرية في مدينة صيدا (جنوب)، تجمعا لمحتجين حضروا للمشاركة في نشاط “خبز وملح” الهادف إلى كسر كل الحواجز المناطقية والطائفية.

وطالب المحتجون بإنهاء كل مظاهر الطائفية وتكليف شخصية بتأليف حكومة تكنوقراط قادرة على إنقاذ البلد الذي يعاني من أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.

وفي صور (جنوب)، نظم شباب الانتفاضة في ساحة المدينة لقاء تحت شعار “خبز وملح” ، حيث أطلقوا هتافات تدعو إلى تشكيل حكومة إنقاذ.

وجالت مسيرات شعبية بلدة كفررمان الجنوبية، رافعة لافتات مكتوب عليها “نريد خفض سن الاقتراع”، و”نريد ضمان الشيخوخه”، و”ضد واشنطن وأزلامها”، و”بيروت النبطية معك للموت”، و”يسقط حكم المصرف”.

وموازاة مع الاحتجاجات الشعبية المتواصلة ، دعا المحتجون إلى المشاركة في إضراب عام غدا.

وبجانب تسريع عملية تشكيل حكومة تكنوقراط، يطالب المحتجون، منذ 17 أكتوبر الماضي في احتجاجات شعبية واسعة ومستمرة، بانتخابات مبكرة، واستعادة الأموال المنهوبة، ومحاسبة الفاسدين داخل السلطة، ورحيل بقية مكونات الطبقة الحاكمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.