شاهدان يكشفان أمام الكونغرس أن ما ورد في مكالمة ترامب مع رئيس أوكرانيا أثار قلقهما

0

استمع مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، لشاهدين اطلعا بشكل مباشر على المكالمة الهاتفية الذي أجراها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي، والتي تعد محور التحقيق الرامي لعزل دونالد ترامب، وقالا إنهما كانا متفاجئين وقلقين إزاء طلب قاطن البيت الأبيض فتح تحقيق بشأن جو بايدن.

وقال الشاهد ألكسندر فيندمان إنه شعر بقلق بالغ إزاء ما سمعه خلال المكالمة وإنه أبلغ “بدافع الواجب” محامي مجلس الأمن القومي بالمحادثة “غير اللائقة”.

من جهتها، قالت الشاهدة جينيفر وليامز، وهي معاونة لنائب الرئيس مايك بنس، إن إشارة ترامب إلى بايدن في المكالمة الهاتفية التي أجريت مع الرئيس الأوكراني في 25 يوليوز كانت “غير اعتيادية” لخوضها في شؤون السياسة المحلية الأمريكية.

وإلى جانب وليامز وفيندمان، وهو مسؤول في مجلس الأمن القومي، أدلى شاهدان رئيسيان بإفادتيهما في اليوم الثالث من جلسات الاستماع في التحقيق الرامي لكشف ما إذا كان ترامب استغل منصبه الرئاسي لغايات شخصية.

وسارع ترامب للقول “لم يسبق لي أن رأيت هذا الرجل”، ووصف التحقيقات بأنها “مهزلة”.

ويسعى الديمقراطيون إلى إثبات أن ترامب سعى لربط تقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار وزيارة لزيلنسكي إلى البيت الأبيض بحصوله على تعهد من الرئيس الأوكراني بفتح تحقيق بحق بايدن، نائب الرئيس السابق، وابنه هانتر الذي شغل سابقا منصب عضو في مجلس إدارة شركة نفطية أوكرانية.

وقال فيندمان أمام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب “من غير اللائق أن يطلب رئيس الولايات المتحدة من حكومة أجنبية ان تفتح تحقيقا بحق مواطن أمريكي وخصم سياسي”.

وتابع “من شأن هذا الأمر أن يحمل تداعيات كبيرة إذا أصبحت هذه المعلومات متاحة للعامة وأن تعتبر عملا منحازا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.