التعاون اللامركزي : المغرب يشارك في المؤتمر ال102 لعمداء المدن الفرنسية

0

يشارك الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية- الفرنسية عبد الصمد قيوح، امس الثلاثاء بباريس، في المؤتمر ال102 لعمداء ورؤساء البلديات والتجمعات البلدية الفرنسية، وذلك في إطار التعاون اللامركزي المغربي-الفرنسي.

و ترأس الافتتاح الرسمي لهذه الدورة رئيس الجمهورية الفرنسية إمانويل ماكرون ، بحضور على الخصوص عمدة باريس آن هيدالغو ، إلى جانب العديد من الوزراء و الشخصيات الفرنسية و الأجنبية.

و تميز حفل الافتتاح الرسمي على الخصوص، بتكريم الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك ، أول عمدة منتخب لمدينة باريس.

و أبرز السيد قيوح ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، انه من خلال مشاركته في هذا الحدث الذي تتواصل فعالياته على مدى أربعة أيام ، يتطلع المغرب إلى استلهام التجربة الفرنسية في مجال التدابير اللامركزي، مضيفا أن الجماعات التربية مدعوة، في عالم يشهد حركية كبيرة ، إلى التكيف و الاستعداد بشكل أفضل لرفع التحديات الجديدة المطروحة في المجالات الاقتصادية و البيئية و الاجتماعية

وبعد أن أشاد الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية- الفرنسية، بالعلاقات الممتازة بين المغرب و فرنسا ، أبرز أن التعاون اللامركزي سيكون إحدى النقاط الرئيسية في جدول اعمال الاجتماع البرلماني السنوي القادم فرنسا- المغرب المرتقب عقده في دجنبر المقبل، بمناسبة الاجتماع الرفيع المستوى فرنسي –المغربي.

وبحسب السيد قيوح فإن الخلاصات و التوصيات المنبثقة عن المؤتمر ال120 لعمداء و رؤساء البلديات الفرنسية ستكون حاضرة في النقاشات التي ستجري بين البرلمانيين من كلا البلدين.

و يتضمن برنامج الدورة ال102 ، سلسلة من النقاشات حول مواضيع رئيسية من قبيل العلاقات بين الجماعات و التجمعات البلدية ،و الإجابات التي تلبي تطلعات السكان بخصوص الانتقال الإيكولوجي، و الرهانات و شروط تنمية الجماعات القروية و مستقبل اللامركزية .

و بالموازاة مع هذا المؤتمر تعقد الدورة ال24 لمعرض العمداء و البلديات المحلية ، التي يشارك فيها وفد يضم عمداء و ممثلي مجالس العمالات و الأقاليم بالمغرب.

وعلى هامش مشاركته في هذا المؤتمر، تسلم السيد عبد الصمد قيوح ، الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الفرنسية ، أمس الاثنين في قصر لوكسمبورغ في باريس، الميدالية الذهبية لمجلس الشيوخ الفرسي من نائب رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية في مجلس الشيوخ ، روجر كاروتشي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.