زيارة إيفانكا ترامب: المغرب والولايات المتحدة يعززان شراكتهما الاستراتيجية للنهوض بالتمكين الاقتصادي للنساء

0

قامت مستشارة الرئيس الأمريكي إيفانكا ترامب والرئيس المدير العام لمؤسسة تحدي الألفية، شين كايرنكروس بزيارة عمل للمغرب يومي سابع وثامن نونبر الجاري.

وذكر بيان مشترك صودق عليه في أعقاب زيارة العمل التي قامت بها ترامب للمملكة أن كلا من مستشارة الرئيس ترامب والرئيس المدير العام كايرنكروس جددا “التقدير الذي تكنه الولايات المتحدة لريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس”، و”أشادا بمسلسل الإصلاح الذي أرساه جلالة الملك، خلال العشرين سنة الماضية، لا سيما ما يتعلق بمسألة النهوض بحقوق النساء وتمكينهن الاقتصادي”.

وقام الوفد الأمريكي بزيارات ميدانية وأجرى مباحثات مع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وأضاف البيان المشترك أن زيارة الوفد الأمريكي رفيع المستوى مكنت من تأكيد إرادة البلدين من أجل “العمل بشكل وثيق على تعزيز شراكتهما الاستراتيجية”، ولاسيما من أجل “النهوض بالتمكين الاقتصادي للمرأة وريادة الأعمال”.

وتابع البيان أن هذه الزيارة شكلت فرصة “لمناقشة سبل تعميق الشراكة الثنائية” بين المملكة المغربية والولايات المتحدة وكذا “الاستراتيجيات الهادفة للنهوض بالتمكين الاقتصادي للنساء من خلال مبادرة المرأة العالمية للتنمية والازدهار”، التي تهدف إلى النهوض بالتمكين الاقتصادي للنساء في جميع أنحاء العالم.

واتفق الطرفان على العمل سويا من أجل “دعم بلورة استراتيجية عقارية وطنية”، تكون كفيلة بـ”تشجيع مشاركة النساء في الاقتصاد من خلال تحسين ولوجهن للوعاء العقاري بالمغرب”.

ومن جهة أخرى، أعلنت الولايات المتحدة، خلال هذه الزيارة، بشراكة مع الحكومة المغربية، عن انتقاء المستفيدين من المنح في إطار صندوق التمويل القائم على النتائج لخلق فرص الشغل.

ويتبنى الصندوق، الذي تدعمه مؤسسة تحدي الألفية ووزارة الشغل والإدماج المهني، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، والذي تديره وكالة حساب تحدي الألفية -المغرب، مقاربة مبتكرة تتمحور على النتائج لدعم مقدمي خدمات التكوين المهني وفرص الشغل لفائدة النساء والشباب العاطلين عن العمل في المغرب.

وحسب البيان المشترك، قررت مؤسسة تحدي الألفية، بالتعاون مع وكالة حساب تحدي الألفية -المغرب ووزارة التربية، تنظيم ورشة عمل توجيهية بدعم من “غوغل” و”إنتل”، الصيف المقبل في المغرب، لتكوين الفتيات في مجال العلوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.