تكريم يوليانا ناصف بريدوت خلال افتتاح الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للمعاهد العليا للمسرح

0

تم بمسرح محمد الخامس بالرباط، امس الجمعة، تخصيص تكريم مؤثر للأستاذة المؤسسة لقسم السينوغرافيا بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، يوليانا ناصف بريدوت، بمناسبة افتتاح الدورة الخامسة من المهرجان الدولي للمعاهد العليا للمسرح.

وصعدت بريدوت ناصف على الركح تحت تصفيقات حارة وكلمات مفعمة بالعواطف من طرف طلابها السابقين ومن سفيرة رومانيا في المغرب دانييلا براندوزا بازافان، التي أشارت في كلمتها إلى أن هذه السيدة “العظيمة” التي تركت بصمتها على السيناريوغرافيا المغربية، كان لها حضور قوي في مجال الدراما.

وقال مدير المهرجان الدولي للمعاهد العليا للمسرح ورئيس جمعية “إيسيل” سعيد آيت باجا، إن المرأة التي أخذت اسم هذه الدورة، كانت في الواقع أول أستاذة أدخلت فن السينوغرافيا إلى المغرب، في الوقت الذي كانت منحصرة على الإخراج المسرحي والديكور.

وبعد أن ذكر بأن رابطة إفريقية للمدارس العليا للمسرح قد رأت النور في الدورة السابقة، أوضح السيد آيت باجا أنه في هذه السنة، هناك لقاء بين الاتحاد الأوروبي والرابطة الإفريقية، وذلك من أجل إنشاء الجامعة الدولية لمعاهد المسرح.

وأبرز وزير الشباب والرياضة والثقافة، الحسن عبيابة، أن هذه الدورة تأتي لتكريس استمرارية ونجاح هذا المهرجان”، مؤكدا أنه يمثل أيض ا “موعدا سنويا يضع مؤسسات التكوين في المسرح في واجهة الأحداث، نظرا للوعي بضرورة “تأطير الممارسات المسرحية في بلدنا”.

وأضاف في هذا السياق، في كلمة تلاها بالنيابة عنه مدير الفنون بقطاع الثقافة، محمد بن يعقوب، أن الانفتاح على العالم في هذا المجال يمثل “السبيل لتجديد المعرفة وتعميق الخبرات” من أجل مضاعفة التجاذبات الساعية إلى “تعميق الخبرة والممارسات”.

من جهة أخرى، أبرز الوزير أن هذا المهرجان يسعى إلى أن يشكل فضاء للتبادل وتعزيز الشراكات بين مهنيي الصناعة المسرحية وكذا تطوير الآفاق في هذا القطاع.

وتميز هذا الحفل، الذي تخللته فقرات موسيقية، بعرض كوريغرافي قدمته فرقة (دوبل فاص) وبعروض فولكلورية إفريقية وكذا ورشات مهن الصناعة التقليدية.

وسيستقبل هذا المهرجان، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 1 إلى 7 نونبر بالرباط، من طرف جمعية إسيل للمسرح والتنشيط الثقافي، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة، بتعاون مع مسرح محمد الخامس، حوالي عشرين مدرسة عليا لفن الدراما من أوروبا وآسيا وأمريكا، وستجمع شباب مهنيين وخريجين وأساتذة حول دروس وورشات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.