العمراني: إفريقيا مدعوة للأخذ بزمام أمورها في ظل عدم فاعلية نظام تعدد الأطراف

0

دعا السفير المغربي لدى جنوب إفريقيا، يوسف العمراني، أمس الثلاثاء، إلى أن تأخذ القارة الإفريقية بزمام أمورها في ظل مناخ دولي يتسم بعدم فاعلية النظام متعدد الأطراف.

وأكد السيد العمراني، خلال لقاء بمعهد الدراسات الأمنية، وهو مركز أبحاث يوجد مقره في بريتوريا، بحضور عدة باحثين ومختصين في القضايا الإفريقية، أن على إفريقيا أن توجه زمام مصيرها لصالح التزام متجدد يضع التنمية في قلب الأولويات.

وأبرز السفير أن القارة الإفريقية، وبالنظر لعدم فاعلية نظام متعدد الأطراف في الوقت الراهن، مدعوة للاضطلاع بدور مركزي على الساحة الدولية، من خلال تحديد استراتيجية شاملة ورؤية مشتركة، وتكليف قيادة قوية.

وفي هذا السياق، أكد السيد العمراني أن المغرب، وبفضل الرؤية الرائدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واكب القارة الإفريقية من أجل مواجهة كافة التحديات، وتوفير ظروف ملائمة لتحقيق نمو مشترك يضع العنصر البشري في قلب انشغالاته.

وشدد السفير على أنه يتعين على إفريقيا الوفاء بالتزاماتها الدولية، وتحمل نصيبها من المسؤولية من خلال تنفيذ الإصلاحات الضرورية لنهضتها.

كما شدد على أن الأزمات العميقة للنظام متعدد الأطراف وعجز هذا الأخير عن توفير حلول مستعجلة ومناسبة للتهديدات التي يواجهها السلم والأمن، كل ذلك يمثل تحديات كبيرة يتعين معالجتها على نحو فعال وسريع من أجل مواجهة التحديات العالمية والتهديدات الشاملة التي يواجهها العالم، من قبيل أزمات الهجرة والتغير المناخي والإرهاب والجريمة العابرة للحدود.

كما أشار إلى أن مجلس الأمن يواجه مصاعب في إيجاد حلول لمختلف الأزمات التي تعصف بالعالم، مشددا على الحاجة إلى إصلاح آليات الأمم المتحدة، على نحو يمكن من تخطي التوازنات الدولية الصعبة الناجمة عن الاختلافات العميقة بين القوى العظمى والتعقيد الجيو-استراتيجي للمشهد الدولي.

وذكر السفير بأن هذا الإصلاح هو مشروع بدأ منذ عدة سنوات، مؤكدا أن مصداقية النظام متعدد الأطراف تكمن بالتحديد في قدرته على تنفيذ القرارات المتخذة.

وتماشيا مع هذا الإصلاح الضروري، أكد السفير على ضرورة مراجعة أدوات نظام “بريتون وودز” (صندوق النقد والبنك الدوليين، المنظمة العالمية للتجارة).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.