الدار البيضاء : تدشين وحدتين صناعيتين جديدتين في مجال صناعة الطيران

0

أشرف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي ، اليوم الثلاثاء بمنطقة النواصر ( الدار البيضاء) ، على تدشين وحدتين صناعيتين جديدتين تنشطان في قطاع صناعة الطيران .

ويتعلق الأمر بالوحدة الجديدة للإنتاج للشركة المغربية للدراسات وتصنيع أدوات الطيران ، المتخصصة في الأدوات وتصنيع القطع الأساسية لصفائح الطائرات ووحداتها الفرعية ، ووحدة ( Tacaero ) المتواجدة بالمنطقة الصناعية ( Midparc ).

وكلف إنشاء الوحدة الصناعية للشركة المغربية للدراسات وتصنيع أدوات الطيران ، المقامة على مساحة بلغت 2350 متر مربع ، استثمارا بقيمة 50 مليون درهم ، بالإضافة إلى خلق 55 منصب شغل مباشر .

ويأتي إنشاء هذه الوحدة الجديدة ، التي تعزز القدرة الإنتاجية لصناعة الطيران في المغرب ، بعد توقيع مذكرة تفاهم بيت المكتب الوطني للمطارات ، والشركة المغربية للدراسات وتصنيع أدوات الطيران ، بتاريخ 24 أكتوبر 2018 .

وبخصوص شركة( Tacaero Morocco ) ، فإن أنشطتها تركز على تصنيع تجهيزات الأنابيب وصنع مستلزمات الكابلات ، وذلك من خلال هذه الوحدة الجديدة التي تهدف إلى مواكبة زبنائها بشكل أفضل مثل مجموعة (Safran ) وكذا اكتشاف أسواق جديدة وذلك بفضل قربها من مجموعة من الفاعلين مثل بوينغ وبومباردييه .

وقد استطاعت شركة( Tacaero ) أن تحقق في المغرب رقم معاملات بلغ 2ر1 مليون أورو برسم سنة 2019 ، واستثمار 14 مليون درهم في الآليات .

وأبرز مولاي حفيظ العلمي ، بالمناسبة ، أن الأمر يتعلق بمصنعين متميزين للغاية ، متخصصين في تصنيع أجزاء دقيقة لها صلة بصناعات الطيران والصباغة ، وهي المجالات المطلوبة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم.

وبعد أن أشار إلى أن قطاع صناعة الطيران شهد تطورا كبيرا على المستوى الوطني ، قال إنه هذا القطاع يستوعب الأشخاص الحاصلين على تكوين عالي جدا ، وذلك منذ إطلاق مخطط التسريع الصناعي سنة 2014 .

وتابع أن رقم المعاملات الخاص بعملة التصدير انتعش حيث زاد كمعدل سنوي بأزيد من 20 بالمائة ، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذا القطاع سيساهم في الدفع بعجلة مجموع الصناعة المغربية .

وتجدر الإشارة إلى أن 140 مقاولة تنشط حاليا في قطاع صناعة الطيران المغربية ، وتحقق رقم معاملات محدد في 17 مليار رهم ، ومعدل إدماج في حدود 34 بالمائة ، ونمو يزيد عن 20 بالمائة سنويا .

حضر تدشين الوحدتين والي جهة الدار البيضاء سطات السيد سعيد أحميدوش وعامل إقليم النواصر عبد الله الشاطر .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.