انعقاد الجمعية العامة للاتحاد العالمي للمهن الحرة بالدار البيضاء

0

تنعقد اليوم الإثنين بالدار البيضاء أشغال الجمعية العامة للاتحاد العالمي للمهن الحرة ، بمشاركة الاتحادات المهنية المنتمية لمختلف الدول الأعضاء في هذا الاتحاد العالمي، وذلك من أجل تبادل التجارب ووجهات النظر بشأن النهوض بدور الاتحادات المهنية الوطنية في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتشكل هذه الجمعية العامة، التي يستضيفها الاتحاد الوطني للمهن الحرة(المغرب)، مناسبة للانخراط في نقاش حول مساهمة الاتحادات المهنية في الدعم الجبائي وتوفير فرص الشغل، وكذا تسليط الضوء على المشاكل المشتركة التي تواجه الاتحادات المهنية، وكذا تمثيلية الاتحاد العالمي للمهن الحرة داخل المنظمات الدولية.

ويتم الانكباب خلال انعقاد اجتماع الجمعية العامة للاتحاد ، الذي يتميز أيضا بتقديم مشروع تقرير حول عامل الهشاشة داخل عدد من المهن الحرة ، على دراسة الوضع المالي للاتحاد العالمي .

وتوقف رئيس الاتحاد العالمي للمهن الحرة السيد إريك ثيري ، عند المهمة الأساسية للاتحاد المتمثلة في النهوض بصورة وإشعاع المنظمات الممثلة للمهن الحرة ، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الأعضاء المنضوين تحت لواء الاتحاد العالمي موحدون في رؤاهم ، بغض النظر عن القطاع الذي ينشطون فيه وجنسياتهم ، لأنهم يتقاسمون الانشغالات نفسها المتمثلة في تعزيز مكانة المشتغلين في مجال المهن الحرة .

وبعد أن أشار إلى أن المنتمين للمهن الحرة يتقاسمون أيضا مجموعة من القيم المشتركة ، قال إن هؤلاء يواجهون صعوبات متزايدة في ممارسة مهنهم ، الأمر الذي يتطلب مزيدا من الجهود للتأكيد على مطالبهم لدى مختلف المحاورين.

من جهة أخرى أكد على الاهتمام الذي يوليه الاتحاد للمجتمع بسبب معرفة أعضائه العميقة بالقضايا والتحديات الاجتماعية.

وفي الاتجاه ذاته قال رئيس الاتحاد الوطني للمهن الحرة السيد جواد التوزاني ، إن انعقاد الجمعية العامة لهذا الاتحاد العالمي بالمملكة المغربية، يأتي عقب انضمام الاتحاد الوطني للمهن الحرة ( المغرب )، لهذه المنظمة العالمية، كعضو رسمي منذ ماي سنة 2019 ، وذلك باعتبار المغرب أول بلد عربي وإسلامي وإفريقي يحظى بهذا الشرف .

وقال إن الاتحاد الوطني للمهن الحرة يضم 8 منظمات تمثل نقابات وفدراليات لمهن حرة ( الطب ، البيطرة ، الهندسة ، الخبراء المحاسباتيين) ، لافتا إلى أن دور الاتحاد ومهامه تتمثل أساسا في الدفاع عن مصالح أعضائه ، وفي المساهمة في تنمية البلد .

وحسب السيد التوزاني ، فإن انعقاد الجمعية العامة لهذا الاتحاد العالمي بالمغرب، جاء باقتراح من الاتحاد الوطني للمهن الحرة، فتمت الموافقة عليه بالإجماع من قبل أعضاء هذه المنظمة العالمية .

ويشمل برنامج هذا الاجتماع كذلك تدارس مختلف التقارير والبرامج المستقبلية ، وعقد ندوات مهمة ينشطها وزراء سابقون ومتخصصون ، والتي تركز على الحق في الاستشارة الطبية على المستوى العالمي، والتنمية البشرية والاقتصادية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.