إفريقيا تكنولوجيا المعلومات إكسبو 2019.. تسليط الأضواء على الابتكار والمجال الرقمي

0

تولي الدورة الرابعة من تظاهرة (إيتيكس) Africa IT Expo التي افتتحت فعالياتها، اليوم الخميس بالرباط، أهمية كبرى للابتكار والمجال الرقمي، حيث تجمع أسماء وازنة من قطاع تكنولوجيا المعلومات حول أحدث الابتكارات التكنولوجية.

وتقترح دورة 2019 لهذا الحدث البارز في قطاع الابتكار الرقمي، والتي تنظمها فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصال والأوفشورينغ (APEBI)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، آخر ما جد في عوالم الابتكار والتكنولوجيات المتقدمة والتجارب غير المسبوقة.

وستحمل هذه التظاهرة الدولية التي تنظم تحت إشراف وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، شعار “التكنولوجيا الرقمية محرك التنمية في إفريقيا”. وستكون كل من جمهورية الكونغو وجمهورية الصين الشعبية ضيفتا شرف هذه الدورة.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرزت رئيسة فدرالية التكنولوجيات والاتصال والأوفشورينغ السيدة سلوى كركري بلقزيز،”أن “أيتيكس” منصة فريدة من نوعها توفر الفرصة للعديد من الشركات للتعاون والتفاعل مع رواد التكنولوجيا، وفاعلي هذه المنظومة، والمؤسسات، وفاعلي الاتصالات، والمقاولات الناشئة، والمدارس، ووسائل الإعلام”.

وقالت إن هذه الدورة المنظمة بشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، ووكالة التنمية الرقمية، تسعى إلى تقوية محور بكين -الرباط-إفريقيا الفرنكفونية. وتتميز بحضور وفد صيني وازن، ووفد كونغولي من مستوى عال، وكذا بمشاركة إفريقية محترمة.

وأشادت السيدة بلقزيز بهذه المناسبة بالجهود التي بذلها المغرب على مستوى الرقمنة، مشيرة إلى أن المشاريع المتعددة التي أطلقت في هذا الإطار عبر جميع أنحاء العالم، تشكل عناصر أساسية للنظام الاقتصادي الجديد، لأن التكنولوجيات الجديدة هي حجر الزاوية لتنشيط الاقتصاد وإعادة هيكلة المجتمع.

وأضافت أن “أيتيكس” ستكون، أيضا، فرصة لفيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصال والأوفشورينغ للاحتفال بذكرى تأسيسها الثلاثين، وتقديم كتابها الأبيض، وهو مؤلف يعد ثمرة لمبادرة الفدرالية إلى جانب جميع شركائها والأطراف المعنية بتكنولوجيا المعلومات، من أجل جمع وجهات نظرهم وتوصياتهم حول تطوير هذا القطاع الرئيسي على المستوى الوطني.

وتسلط “أيتيكس” هذه السنة، الضوء على أربعة محاور رئيسية، هي “التركيز على المواطن كموضوع محوري”، و”مستقبل قطاع الشغل”، و”الابتكار المعكوس”، و”التكنولوجيا العميقة”. كما ستتم مناقشة مواضيع أخرى في شكل ورشات عمل، مثل Blockchain والأمن الحاسوبي (السيبراني) والبنك الرقمي.

وبالإضافة إلى الجلسات، تقترح “أيتيكس” عدة لحظات قوية، خاصة معرض Tech Village، واجهة التكنولوجيا والابتكارات العالمية، حيث سيقدم العارضون والشركات الناشئة منتجاتهم وتكنولوجياتهم وخدماتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.