الرباط .. اختتام دورة تكوينية حول “الريادة النسائية: احتياجات واستراتيجيات وكالات الأنباء الإفريقية”

0

اختتمت اليوم الجمعة بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط، أشغال الدورة التكوينية حول موضوع “الريادة النسائية : احتياجات واستراتيجيات وكالات الأنباء الإفريقية”، المنظمة بمبادرة من الفيدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الإفريقية.

وفي كلمة بالمناسبة، أشاد الكاتب العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، رشيد بومحيل، بما تضطلع به المشاركات في هذه الدورة التكوينية في تجسيد خطاب الفيدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الإفريقية على أرض الواقع.

كما نوه بومحيل بإحداث “شبكة النساء الرائدات بوكالات الأنباء الإفريقية”، مبرزا أن “إحداث هيئة للمناصفة داخل الفيدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الإفريقية ليس أمرا مألوفا”، وأن من المهم أن تتمكن المرأة الإفريقية من نقل طموحاتها، واكتساب ريادتها، وإبراز ما تتمتع به من خبرات ومهارات.

وأشار إلى أن وكالة المغرب العربي للأنباء تتوفر على هيئة مماثلة، وهي مستعدة لتقاسم تجربتها مع الفيدرالية، مؤكدا أنه “يمكن اليوم زيادة تطوير خبرة جماعية إفريقية، قادرة على معالجة الأخبار التي تهم القارة الإفريقية باسم الأفارقة وتقاسمها مع العالم بأسره”.

من جهته، دعا مدير الإعلام بوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد رشيد ماموني، المشاركات إلى “مواصلة إنعاش شبكة النساء الرائدات، وذلك بتبادل كل ما يكتسبنه من معارف، وتقاسم طموحاتهن من أجل النهوض بمهنتهن، مهنة صحافة الوكالة بالفيدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الإفريقية”.

وبعد أن هنأ المشاركات باستكمال هذه الدورة التكوينية، أبرز ماموني أهمية التوفر على وسيلة تتيح للمشاركات التواصل الآني فيما بينهن، ومن تبادل التجارب والمعلومات بكل سهولة.

وأعربت المشاركات في هذه الدورة التكوينية عن خالص شكرهن وعميق امتنانهن لتنظيم هذا التكوين الذي مكنهن من تعزيز معارفهن في مجال الريادة النسائية بفضل فريق من المدربين المميزين.

وأكدت المشاركات، في كلمة ألقتها باسمهن السيدتان كارين إدفيج ميندزي من وكالة الأنباء الغابونية، وماغدالينا توماس من وكالة الأنباء الناميبية، أن المعارف والمبادئ التي اكتسبنها خلال هذا التكوين تشكل بالنسبة لهن “أساس إرادتهن في حمل قيم المرأة عاليا، ولا سيما قيم القيادة النسائية، وهي القيم اللازمة لانفتاحهن وتطوير وكالات الأنباء الإفريقية”.

كما اعتبرن أن الشبكة التي تم إنشاؤها في ختام هذه الدورة التكوينية ستشكل بلا شك أداة حقيقية للتواصل والتبادل وخلق الفرص في مجال عملهن، وعبرن عن أملهن في أن تكون هذه الشبكة حلقة أساسية في سلسلة الفيدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الإفريقية.

وتهدف “شبكة النساء الرائدات بوكالات الأنباء الإفريقية”، التي أنشأتها الصحافيات والأطر النسائية بوكالات الأنباء الإفريقية المشاركات في هذه الدورة التكوينية، اليوم الجمعة، إلى النهوض بتبادل التجارب والمعطيات، وكذا تقاسم الاختصاصات بين عضواتها في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، لا سيما في ما يتصل بالريادة النسائية.

كما تروم الشبكة تنظيم دورات تكوينية وندوات موضوعاتية تحت إشراف الفيدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الإفريقية، وبشراكة مع هيئات ومؤسسات على الصعيدين الإفريقي والدولي.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة التكوينية حول الريادة النسائية بوكالات الأنباء الإفريقية، التي تم تنظيمها من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري، تضمنت مجموعة من الورشات التي تهم، على الخصوص، “الريادة والتنمية الذاتية”، و”التواصل في خدمة الريادة”، “وإلقاء الكلمة أمام الجمهور”، و”العلامة الشخصية، موضة عابرة أم حاجة حقيقية؟”.

وتعتبر الفيدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الإفريقية، التي تتخذ من المغرب مقرا لها، منصة مهنية لتشجيع تبادل الخبرات والمعلومات والوسائط المتعددة، وكذلك لتبادل الأفكار والنقاش حول مستقبل وكالات الأنباء الإفريقية والدور الذي يجب أن تضطلع به في القرن الحادي والعشرين.

وتشمل أهداف الفيدرالية إقامة شراكة استراتيجية وتطوير العلاقات المهنية بين وكالات الأنباء، بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز التدفق الحر للمعلومات وتكثيف التعاون والتنسيق على مستوى المنتديات الإقليمية والدولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.