الوزير الأول البريطاني يعلن عن توصله إلى ” اتفاق جديد ممتاز ” مع الاتحاد الأوربي

0

أعلن الوزير الأول البريطاني بوريس جونسون صباح اليوم الخميس أنه توصل إلى ” اتفاق جديد ممتاز ” مع الاتحاد الأوربي حول خروج بريطانيا من الاتحاد وذلك قبل ساعات فقط من بدء القمة الأوربية الحاسمة التي يجب أن تقرر في مصير رحيل المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوربي في غضون أسبوعين .

وقال بوريس جونسون في تغريدة على ( تويتر ) ” لدينا اتفاق جديد ممتاز يسمح لنا باستعادة السيطرة ” وذلك في إشارة منه إلى وعود ( معسكر لييف ) لاستعادة السيطرة على قوانين المملكة المتحدة وسياستها التجارية خلال استفتاء يونيو 2016 .

كما دعا زعيم المحافظين البرلمان البريطاني إلى الموافقة على الاتفاق خلال جلسة برلمانية خاصة مقرر عقدها يوم السبت المقبل .

وقادت لندن وبروكسيل منذ نهاية الأسبوع الماضي سلسلة من المفاوضات المكثفة من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوربي يوم 31 أكتوبر .

وتعد اتفاقية انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوربي الأداة القانونية التي تضفي الطابع الرسمي على إجراءات انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد .

وتأتي هذه الاتفاقية في أعقاب الاستفتاء الذي أجري يوم 23 يونيو 2016 والذي صوت فيه 89 ر 51 في المائة من الناخبين البريطانيين لفائدة انسحاب بلادهم من الاتحاد الأوربي .

ويتم هذا الانسحاب وفقا للإجراءات المنصوص عليها في المادة 50 من معاهدة الاتحاد الأوربي التي تبدأ في 29 مارس 2017 عندما أعلنت الحكومة البريطانية رسميا للمجلس الأوربي اعتزامها مغادرة الاتحاد الأوربي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.