الصمدي يبحث مع رئيس الجامعة العربية المفتوحة بالكويت سبل تعزيز التعاون في مجال التعليم الافتراضي

0

أجرى كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، اليوم الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع رئيس الجامعة العربية المفتوحة بالكويت، محمد إبراهيم الزكري، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وبالخصوص التعليم الافتراضي والتعليم عن بعد.

وبحث الجانبان كذلك، خلال هذا اللقاء، سبل استفادة الجامعات والطلبة بالمغرب من تجارب وخبرات الجامعة العربية المفتوحة بالكويت، لاسيما المتعلقة بتكنولوجيات التعليم، وتطوير الجوانب المتعلقة بالبيداغوجيا وإرساء مناهج تعليم مبتكرة. وفي هذا الصدد، قال السيد الصمدي إن اللقاء شكل مناسبة لتدارس سبل توطيد التعاون بين الجانبين بغية تطوير خبرات الجامعات المغربية فيما يتعلق بالتعليم الافتراضي والتعليم عن بعد، مسجلا أن المغرب مقبل على هذه التجربة على مستوى جامعتي ابن طفيل بالقنيطرة، وابن زهر بأكادير.

وأبرز الوزير في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب هذا اللقاء، أن التعليم الافتراضي هو توجه دولي يهدف إلى تنويع العرض الجامعي وتمكين أكبر عدد ممكن من الطلبة من الاستفادة من التعليم العالي، منوها بتجربة الجامعة العربية المفتوحة بالكويت الغنية في هذا المجال.

وأضاف أن المغرب يرغب في الاستفادة من التجارب التي راكمتها هذه الجامعة، على مدى عقدين من الزمن، في مجموعة من المجالات، لاسيما الجانب البيداغوجي والمنهجي وتكوين المدرسين في تكنولوجيا التعليم بهدف إنتاج الموارد الرقمية التعليمية، وجعلها متاحة للطلبة. من جهته، أكد السيد إبراهيم الزكري، أنه تم الاتفاق خلال هذا اللقاء على تعزيز وجود الجامعة العربية المفتوحة بالكويت في المغرب، من خلال إبرام اتفاقيات مع جامعات ومؤسسات تعليمية عليا مغربية، مما سيتيح تقديم خدمات وفتح آفاق جديدة أمام الطلبة المغاربة.

وأكد الزكري، في تصريح مماثل، على الدور الهام الذي يضطلع به التعليم العالي في تحقيق التنمية المستدامة، منوها بجهود المملكة المغربية في هذا الصدد.

وتعتبر الجامعة العربية المفتوحة بالكويت، التي تأسست سنة 2002 ، مؤسسة جامعية غير ربحية تسعى إلى توفير فرص التعليم العالي لأكبر عدد ممكن من الطلبة في العالم العربي. وتتوفر الجامعة على ثمانية فروع في كل من المملكة العربية السعودية ومصر والأردن ولبنان والبحرين والسودان وعمان وفلسطين، علاوة على الكويت التي تحتضن مقرها الرئيسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.