ترامب يصعّد هجومه مع تقدم التحقيق بشأن أوكرانيا

0

وقام الكونغرس الأميركي، الذي يحقق في ممارسة ترامب ضغوطاً على نظيره الأوكراني ليقوم بتحقيقات مرتبطة بخصمه المحتمل في انتخابات 2020 جو بايدن، بتصعيد الموقف.وتلقى المحامي الخاص لترامب، رودي جولياني، أمراً بتسليم وثائق مرتبطة بالملف.

وكتب الديموقراطيون في بيان يلزمون جولياني فيه بتقديم الوثائق ذات الصلة بحلول 15 أكتوبر المقبل أن “رفضك أو عدم امتثالك لهذا الأمر الزجري سيكون دليلًا على إعاقة التحقيق الجاري في مجلس النواب”.

وصعد ترامب  امس الاثنين لهجته على تويتر، متحدثاً خصوصاً عن وجوب توقيف رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب المنتمي للحزب الديموقراطي والمشرف على التحقيق آدم شيف.

وقال ترامب “قام آدم شيف، بشكل غير قانوني، بإعلان خاطئ ومريع، حول محادثتي مع الرئيس الأوكراني … هل يجب توقيفه بتهمة الخيانة؟”.

ويؤكد ترامب أن مكالمته مع الرئيس فولوديمير زيلنيكسي لا تنطوي على ما يستحق الاستهجان.

وقال من المكتب البيضاوي “هذا الاتصال كان مثالياً”، متهماً المبلّغ الذي أطلق هذه القضية بأن بلاغه يحتوي على عناصر غير دقيقة.

وأصدر النواب الديموقراطيون الجمعة أولى أوامر الإحضار، وأمروا خصوصاً وزير الخارجية مايك بومبيو، بأن يقدم لهم وثائق ضرورية للتحقيق.

وأكد مسؤول في الخارجية الأميركية أن بومبيو كان من بين الأشخاص الذين أصغوا للاتصال.

ويمكن لمكالمات هاتفية أخرى أيضاً أن تلاحق الرئيس الأميركي مع تعزيزها شكوك استخدام القوة الدبلوماسية الأميركية لأغراض شخصية.

وفي بيان الثلاثاء، أكد متحدث باسم الحكومة الأسترالية أن كانبيرا “حاضرة دوماً للمساعدة والتعاون في جهود توضيح مواضيع خاضعة للتحقيق”، مضيفاً أن “رئيس الوزراء أكد من جديد هذا الموقف في حديث مع الرئيس” الأميركي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.