الرباط عاصمة ثقافية تعكس صورة المغرب وإفريقيا بأكملها

0

أكد رئيس معهد العالم العربي، السيد جاك لانغ، أمس الثلاثاء، أن الرباط هي عاصمة ثقافية تعكس صورة المغرب وإفريقيا بأكملها، منوها بالجهود التي يبذلها المغرب للنهوض بالثقافة. وأضاف السيد لانغ، خلال كلمة ألقها بمناسبة افتتاح النسخة الأولى من بينالي الفن المعاصر للرباط “لحظة قبل الكون”، أن هذه التظاهرة الفنية تشكل “لحظة تاريخية للمغرب الذي يعرف منذ فترة طويلة طفرة فنية لا مثيل لها”.

وسجل وزير الثقافة الفرنسي السابق أنه من خلال هذه التظاهرة، التي خصصت نسختها الأولى للنساء بشكل حصري، “يعطي المغرب للنساء قوة ويمنحهم تمثيلية تمكنهم اليوم من أن يكن في طليعة هذا الإبداع المغربي”.

وأشار السيد لانغ إلى أن “موعد الصداقة والجمالية والذكاء هذا، يمثل الزخم الثقافي غير المسبوق الذي يعطيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمغرب، من خلال شغفه بالفن والثقافة”.

ومن بين اللحظات القوية لهذا البينالي، سيتم تكريم كوكب الشرق أم كلثوم، حيث سيتم عرض حفلها الأسطوري الذي احتضنته الرباط سنة 1968 كديباجة للمعرض.

وتعتبر هذه التظاهرة الفنية، بحسب المنظمين، كذلك دعوة مفتوحة للجمهور نحو فضاءات مفتوحة، وللحوار، وللاستماع، وللتأمل، وللتفكير، وكذا تقديرا للقيم النبيلة من قبيل الانفتاح والتسامح والمساواة. وتروم الدورة الأولى من البينالي إلى المساهمة في إعادة تعريف الفن وأنماطه، وفتح حوار حول راهنية الإبداع، وأهمية دراسة الأسباب واللحظات الحاسمة والمؤثرة التي تدفع الفنانين إلى الإبداع للاسهام في صياغة التاريخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.