إندونيسيا تشير إلى خلل في تصميم طائرة “بوينغ 737 ماكس” خلف تحطم رحلة “لايون إير”

0

تشير خلاصات أولية توصلت إليها السلطات الإندونيسية إلى أن مشكلات في تصميم طائرة “بوينغ 737 ماكس” والإشراف عليها لعبت دورا كبيرا في تحطم طائرة شركة “لايون إير” قبالة سواحل إندونيسيا في 2018، وفق ما أوردت صحيفة “وول ستريت جورنال” أمس الأحد.

وأبرزت الصحيفة الاقتصادية، في مقال نشر على موقعها الإلكتروني، أن التقرير الذي يتوقع نشره رسميا في مطلع نونبر، ينسب الحادث كذلك إلى سلسلة من الأخطاء في قيادة الطائرة والمشكلات المتصلة بصيانتها.

وأدى تحطم الطائرة التابعة لشركة “لايون إير” الإندونيسية للرحلات المنخفضة التكلفة بعيد إقلاعها من جاكرتا في أكتوبر إلى مصرع 189 راكبا. وبعد بضعة أشهر، تحطمت طائرة من الطراز نفسه تابعة لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية بعيد إقلاعها من أديس أبابا مخلفة 157 قتيلا.

وعلق استخدام طائرات “بوينغ 737 ماكس” منذ ستة أشهر.

وأشارت التحقيقات الأولية في الحادثين إلى نظام التحكم الآلي بالطيران “إم سي إيه إس” المصمم خصيصا لطائرة “737 ماكس”.

وذكرت الصحيفة أن المحققين الإندونيسيين قد يبدلون استخلاصاتهم التي تقاسموها في الوقت الحاضر مع الهيئة الفدرالية الأميركية للملاحة الجوية والهيئة الوطنية الأميركية لسلامة النقل.

ومن المقرر أن يتوجه مندوبون أميركيون إلى إندونيسيا في نهاية الشهر لمناقشة المسألة.

وعدد المحققون أكثر من مئة عامل ساهمت في الكارثة الجوية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هيئة سلامة النقل ستعلن “قرابة نهاية الشهر” سلسلة توصيات تتراوح بين تعزيز كفاءات القيادة اليديوية لدى الطيارين وتحسين آلية مصادقة هيئة الملاحة الجوية على تصاميم الطائرات الجديدة.

كما تصدر مجموعة من الهيئات التنظيمية الدولية شكلتها هيئة الملاحة الجوية الأميركية خلال الأسابيع المقبلة تقريرا سيتضمن انتقادات للعلاقات بين بوينغ والهيئة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.