مالطا تستقبل 90 مهاجرا تم إنقاذهم في مياهها الإقليمية

0

أعلنت مالطا مساء أمس الثلاثاء موافقتها على استقبال 90 مهاجرا أنقذهم خفر السواحل الإيطالية في مياهها الإقليمية ليلة الإثنين.

و ذكرت صحف إيطالية أنه عقب محادثات أجراها أمس الثلاثاء رئيس جمهورية إيطاليا سيرجيو ماتاريلا مع نظيره المالطي جورج فيلا ، تراجعت السلطات المالطية عن موقفها الرافض لاستقبال مهاجرين أنقذتهم سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطالي في منطقة تخضع للمسؤولية المالطية”.

و كان خفر السواحل الإيطالية قد أوضح ،في بيان له انه “بناء على طلب من السلطات المالطية تم ليلة الاثنين الثلاثاء تنفيذ عملية إنقاذ قارب صغير على متنه حوالي 90 مهاجرا”

و أضاف البيان أن “المركز المالطي لتنسيق الإغاثة أعلن رسميا مسؤوليته عن التنسيق وطلب من السلطات الإيطالية توفير واستخدام عتاد بحري.

و كتبت صحيفة (كوريري ديلا سيرا)، في عددها الصادر اليوم ان عدد المهاجرين الذين يصلون إلى البحر الأبيض المتوسط في تزايد مستمر ، فيما تواصل سفن تابعة لمنظمات غير الحكومية إنقاذ عشرات الأشخاص يوميا، مسجلة أنه لأول مرة في عام 2019 ، ارتفع عدد الوافدين على البحر المتوسط خلال شتنبر بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، إذ تم إنقاذ أول امس الاثنين فقط 200 مهاجر .

وترى اليومية ان الطريق نحو إبرام اتفاق ملموس يتجاوز النوايا الحسنة “يبدو شاقا” مرة أخرى، مع اقتراب موعد القمة الأوروبية التي ستعقد الأسبوع القادم في مالطا حول موضوع تدبير ملف الهجرة.

وأضافت أن إيطاليا تعمل على نسج علاقات تعاون متين مع دول أوروبية من خلال عقد اجتماعات ثنائية مكثفة من شأنها أن تعزز جبهة مشتركة مؤلفة إلى جانب إيطاليا من فرنسا والمانيا ومالطا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.