تونس: فوز قيس سعيد ونبيل القروي في الدور الأول للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها

0

فاز قيس سعيد (مستقل) بالمرتبة الأولى في الدور الأول للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها التي جرت أول أمس الأحد في تونس، وحل ثانيا نبيل القروي (حزب قلب تونس) وفق ما أفادت به اليوم الثلاثاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وأوضحت الهيئة أن قيس سعيد حصل على 4ر18 بالمائة من الأصوات، فيما حصل نبيل القروي على 6ر15 بالمائة، وفق النتائج الأولية، ما يؤهلهما لخوض الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

وحصل قيس سعيد على 620711 صوتا (18,4 بالمائة) من الأصوات، يليه نبيل القروي بـ 525517 صوتا (15,6 بالمائة).

وجاء في المرتبة الثالثة المرشح عبد الفتاح مورو (عن حركة النهضة) ب434530 صوتا (12,9 بالمائة)، يليه وزير الدفاع السابق عبد الكريم الزبيدي (مستقل) بـ361864 صوتا (10,7 بالمائة)، وفي المرتبة الخامسة يوسف الشاهد (عن حزب تحيا تونس) والذي حصل على 249042 (بنسبة 7,4 بالمائة).

وأعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون عن فتح باب الطعون في النتائج الأولية يومي 18 و19 شتنبر الجاري.

وقد بلغ العدد الإجمالي للناخبين المسجلين 7 ملايين و74 ألفا و 566، فيما بلغ عدد الناخبين المشاركين في التصويت 3 ملايين و465 ألفا و 184. وبلغ عدد الأصوات المعبر عنها 3 ملايين و 372 ألفا و746، في حين بلغ العدد الإجمالي للأوراق الملغاة 68 ألفا و125. وبلغ عدد الأوراق البيضاء 24085.

وكان استطلاع لرأي الناخبين بعد الخروج من مراكز الاقتراع أنجزته مؤسسة “سيغما كونساي” قد توقع، أن المرشح قيس سعيد، ورئيس حزب “قلب تونس” نبيل القروي، سيخوضان الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات، التي جرت أول أمس، 49 في المائة داخل البلاد، وفق ما أفادت به الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وأوضح رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، في لقاء صحافي بتونس العاصمة، بأن عدد الأصوات بلغ 3 ملايين و10 آلاف و908، مشيرا إلى أن نسبة المشاركة ارتفعت بشكل إيجابي في الساعات الأخيرة من يوم الاقتراع، وتعتبر “مقبولة”.

وشارك 26 مرشحا، انسحب منهم اثنان، في الحملة الانتخابية، على مدى أسبوعين، من أجل استقطاب أصوات أزيد من سبعة ملايين تونسي مسجلين في اللوائح الانتخابية.

ومن جهة أخرى، أفادت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية قد يجرى في نفس يوم الانتخابات التشريعية المقرر تنظيمها في 6 أكتوبر المقبل.

وقال عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أنيس الجربوعي، إن الهيئة قادرة على تنظيم الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية في نفس اليوم مع الانتخابات التشريعية، إذا تم اختيار تاريخ 6 أكتوبر لإجراء الدور الثاني من الاستحقاق الرئاسي.

وأوضح الجربوعي، في تصريح صحافي أنه في حال تسجيل تعجيل الطعون في الطور الابتدائي فقط فإن الهيئة ستنظم الانتخابات الرئاسية في جولتها الثانية يوم 6 أكتوبر، مؤكدا قدرة الهيئة واستعدادها التام لتنظيم هذا الاستحقاق.

وكان نائب رئيس الهيئة العليا للانتخابات فاروق بو عسكر قد صرح في وقت سابق أن موعد الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها سيكون إما يوم 29 شتنبر الجاري أو 6 أكتوبر وكأقصى تقدير يوم 13 أكتوبر القادم.

وأوضح أن رزنامة الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية مرتبطة بالطعون سواء كانت في طورها الأول أو الثاني، مبينا أنه إذا كانت الطعون في الطور الثاني (الاستئنافي) فإن هيئة الانتخابات ستذهب إلى أقصى المواعيد (13 أكتوبر).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.