حزب “سيودادانوس” يدعو سانشيز إلى الموافقة كتابة على الشروط التي وضعها لتسهيل تشكيل الحكومة الجديدة

0

دعا ألبرت ريفيرا رئيس حزب “سيودادانوس” الليبرالي اليوم الثلاثاء الأمين العام للحزب العمالي الاشتراكي ورئيس الحكومة المنتهية ولايتها بيدرو سانشيز إلى الموافقة كتابة على الشروط التي قدمها من أجل تجاوز الانسداد السياسي وتسهيل عملية انتخابه مجددا على رأس الحكومة الجديدة .

ووجه ألبرت ريفيرا رسالة إلى بيدرو سانشيز دعاه فيها إلى ” اجتماع عاجل ” من أجل التوقيع على اتفاق بشأن الشروط التي وضعها حزب “سيودادانوس” للامتناع عن التصويت خلال جلسة تنصيب المرشح لرئاسة الحكومة التي سيعقدها مجلس النواب وبالتالي تسهيل عملية إعادة انتخاب سانشيز على رأس الحكومة الجديدة .

وقال ألبرت ريفيرا في تصريحات للصحافة ” إذا كانت لدى سانشيز إرادة حقيقية من أجل التوصل إلى اتفاق فإن هذه هي اللحظة المناسبة ” مؤكدا على ضرورة ” إدراك الواقع والتوقيع على التزام مكتوب بقبول الشروط التي يقترحها حزب “سيودادانوس” ” .

ومن ضمن الشروط التي وضعها حزب “سيودادانوس” للانخراط في الجهود المبذولة لتجاوز الانسداد السياسي وحالة الجمود التي تعيشها إسبانيا منذ أربعة أشهر وبالتالي تسهيل عملية تشكيل الحكومة المقبلة عبر الامتناع عن التصويت خلال جلسة التنصيب أن يلتزم الحزب العمالي الاشتراكي بعدم العفو على قادة الانفصال بجهة كتالونيا في حالة إدانتهم من طرف المحكمة العليا الإسبانية لتورطهم في محاولة الاستقلال ” غير القانوني وغير الشرعي ” لعام 2017 .

كما يدعو حزب “سيودادانوس”  الليبرالي الاشتراكيين إلى التحالف مع أحزاب اليمين بجهة “نافارا ” التي تقع شمال البلاد وذلك حتى لا يقعوا رهائن للحزب الداعم للانفصال بهذه الجهة ” بيلدو ” إلى جانب عدم الزيادة في الضرائب .

وكان قادة حزب ” سيودادانوس ” قد أعلنوا مساء أمس الاثنين عن مبادرة لتجاوز حالة الجمود التي تعيشها البلاد جراء عدم تمكن المرشح الاشتراكي بيدور سانشيز من تشكيل الحكومة الجديدة رغم مفاوضاته الماراطونية مع حزب “بوديموس” الذي يمثل أقصى اليسار .

وفاز الاشتراكيون في الانتخابات التشريعية التي جرت في 28 أبريل الماضي ب 123 مقعدا في مجلس النواب “الغرفة السفلى للبرلمان ” دون أن يحصلوا على الأغلبية المطلقة “176 مقعدا ” التي تمكنهم من تشكيل الحكومة مما يفرض على الحزب العمالي الاشتراكي إقامة تحالفات مع أحزاب أخرى أو دفعها إلى الامتناع عن التصويت حتى يتمكن من رئاسة الحكومة الجديدة .

وفي حالة عدم التوصل إلى اتفاق لتشكيل الحكومة الإسبانية الجديدة قبل يوم 23 شتنبر الجاري سيتم حل البرلمان بغرفتيه والدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة يوم 10 نونبر المقبل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.