السودان: تأجيل تشكيل المجلس السيادي لمدة 48 ساعة

0

أعلن المجلس العسكري الانتقالي في السودان الیوم الاثنین تأجیل حل المجلس العسكري الانتقالي وتشكیل مجلس السیادة لمدة 48 ساعة.

وقال الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي شمس الدین الكباشي في تصریح صحفي إنه تم إرجاء إصدار المرسوم الدستوري الخاص بحل المجلس العسكري الانتقالي وتشكیل مجلس السیادة لمدة 48 ساعة بناء على طلب من قوى الحریة والتغییر حتى تتمكن من التوافق، بین مكوناتھا، على قائمة مرشحیھا الخمسة لمجلس السیادة.

وأضاف كباشي أن المجلس العسكري وقوى الحریة والتغییر أكدا، بعد اجتماع مشترك، التزامھما بتوقیتات تشكیل ھیاكل السلطة الانتقالیة المعلنة.

وأوضح أن كل طرف سلم أسماء مرشحیه الخمسة لمجلس السیادة وتم التوافق على الشخصیة رقم 11 لعضویة المجلس، لافتا إلى أن قوى الحریة والتغییر تراجعت عن ترشیح بعض الأسماء التى كانت قدمتھا لعضویة مجلس السیادة وطلبت منحھا مھلة 48 ساعة لتسلیم قائمة مرشحیھا النھائیة لعضویة مجلس السیادة.

وینص الاتفاق الذي وقعته قوى الحریة والتغییر والمجلس العسكري الانتقالي أول أمس على أن یختار المدنیون خمسة أعضاء ومثلھم للعسكریین وأن یختار الجانبان معا العضو الحادي عشر وسیعین المجلس رئیس الوزراء الجدید بناء على ترشیح من تحالف قوى الحریة والتغییر.

وطبقا للجدول الزمني المتفق علیه بین قوى الحریة والمجلس العسكري، فإن الإعلان عن التشكیل الوزاري الجدید سیكون في 28 غشت الجاري یسبقه تسمیة وأعضاء المجلس السیادي ورئیس الوزراء الذي تم التوافق علیه وھو الخبیر الاقتصادي عبد الله حمدوك.

ویتضمن الاتفاق أیضا تشكیل مجلس تشریعي من 300 عضو یعمل أثناء الفترة الانتقالیة إضافة إلى حكومة كفاءات.

ويتوج التوقيع بين المجلس العسكرى وقوى التغيير والحرية على اتفاق المرحلة الانتقالية 8 أشهر من الحراك الشعبي ضد نظام الرئيس السابق عمر البشير.

الحدث/ و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.