الخارجية الروسية: انهيار معاهدة “ستارت” الجديدة سيكون بمثابة ضربة قاسية للاستقرار العالمي

0

أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الإثنين، أن انهيار معاهدة ستارت الجديدة، سيكون بمثابة ضربة قاسية للاستقرار العالمي.

وقال ريابكوف في مؤتمر صحفي “فيما يخص معاهدة ستارت، فإن انهيارها سيشكل ضربة قاسية لمنظومة الأمن العالمي، وذلك في حال عدم التمكن من تمديدها بعد 5 فبراير 2021”.

وأضاف ريابكوف أن ” شروط تمديد معاهدة “ستارت” يجب أن تكون عبر تسوية مناسبة لنا للمشكلة المعروفة والمتمثلة بإعادة تسليح مايقرب المئات من النواقل للصواريخ الاستراتيجية الأميركية بشكل لا تستطيع من خلاله روسيا تأكيد حقيقة إعادة التسليح هذه، لنواقل صواريخ غير نووية ” موضحا أنه “يجب أن تتاح لروسيا إمكانية التأكد بنفسها من أن هذه النواقل لا يمكنها حمل رؤوس نووية”.

وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت رسميا، الجمعة الماضي، من معاهدة القضاء على الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى التي أبرمتها مع روسيا، وذلك بعد زعمها بأن موسكو تنتهكها، الشيء الذي نفاه الكرملين مرارا.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة الماضي، أن سريان معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، قد انتهى اعتبارا من 2 غشت الجاري ، بمبادرة من الولايات المتحدة.

يشار الى أن واشنطن قد أعلنت أوائل العام الجاري، انسحابها من معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى الموقعة مع الاتحاد السوفياتي عام 1987، مستندة إلى انتهاكات من قبل روسيا، التي لديها أيضا شكوك حول التزام الولايات المتحدة بالمعاهدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.