علماء روس يعثرون على أكثر من 10 آلاف قطعة أثرية تعود لعصور مختلفة بجمهورية خاكاسيا

0

ذكرت وسائل اعلام محلية، اليوم الاثنين، أن بعثة سايان الأثرية لمعهد تاريخ الحضارات المادية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، عثرت على أكثر من 10 آلاف قطعة أثرية تعود لعصور مختلفة، بما فيها قطع نقدية صينية.

وجاء في بيان للمعهد، أن بعثة سايان الأثرية تقوم بعمليات الحفر والتنقيب في منطقة منجم باي للفحم الحجري (مناطق ألتاي وبيسك وجمهورية خاكاسيا).

وقال رئيس البعثة أندريه بولياكوف، “تجري عمليات الحفر في ثلاث مناطق تاريخية هي مستوطنتا كيربا-ستولبوفويه 2 وخيزيل-سالدا-9 ومستوطنة كيربا- سولتبوفويه-1، التي اكتشفت قبل أربع سنوات ، موضحا أن القطع الأثرية التي عثر عليها هنا تعود إلى ثلاث مراحل زمنية- نهاية العصر البرونزي، والعصر السكيثي والعصور الوسطى.

وقال المصدر ذاته ،أنه تم حتى الآن أنجاز نصف الخطة المقررة ، حيث تم العثور على أكثر من 10 آلاف قطعة أثرية تعود لعصور مختلفة، من بينها بعض القطع النقدية الصينية من العصور الوسطى”صادرة في عهد الإمبراطور جاي تسونغ من عام 1094 إلى عام 1098 ميلادي.

واشار بيان المعهد، إلى أن “هذا الاكتشاف، تأكيد آخر على أن الاتصالات بين سكان حوض نهر ينيسي ،بدأت قبل فترة طويلة وتعود إلى القرن الحادي عشر قبل الميلاد، وما العثور على هذه القطع النقدية إلا تأكيد على تاريخ هذه المستوطنات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.