زير السياحة والنقل الجوي السنغالي: العلاقات العريقة بين السنغال والمغرب تتقوى بفضل روابط الأخوة والاحترام المتبادل بين رئيسي الدولتين

0

أكد وزير السياحة والنقل الجوي السنغالي ألييون سار، مساء أمس الثلاثاء بدكار، أن علاقات الصداقة والتعاون التي تربط السنغال والمغرب عريقة وتتقوى بفضل روابط الأخوة والاحترام المتبادل بين رئيسي الدولتين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس ماكي سال.

وأبرز سار في كلمة له خلال استقبال أقامته سفارة المغرب في دكار بمناسبة عيد العرش المجيد، أن الصداقة السنغالية – المغربية ، “القائمة على دعم متبادل ومتواصل بين مؤسساتنا المعنية، وكذلك على التضامن الفعال لشعوبنا” فسحت المجال ل”شراكات مثمرة” في العديد من القطاعات.

وقال “يبذل بلدانا يوميا جهودا دؤوبة لتعزيز تعاوننا، خاصة في مجالات السياحة والنقل والإسكان والتجارة والصحة والثقافة والتعليم العالي والقطاع البنكي على سبيل المثال لا الحصر”.

وفي هذا السياق، أشار الوزير السنغالي إلى تبادل الخبرات في مجالات السياحة والطاقات المتجددة، وإنشاء لجنة مشتركة لتبادل الطلاب بين البلدين وإحداث مجموعة الدفع الاقتصادي بين السنغال والمغرب عام 2015.

وتابع أن السنغال والمغرب اللذين يتقاسمان وجهات نظر متطابقة إزاء التحديات الإقليمية والدولية في إفريقيا، تجمعهما أيضا على المستوى متعدد الأطراف مشاورات سياسية مستدامة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، لا سيما في إطار الاتحاد الإفريقي.

وأضاف أنه في السنغال، “لا يزال لدينا، محفورا في الذاكرة، ذكرى الشرف التي خص به جلالة الملك محمد السادس شعبنا، حيث ألقى جلالته من داكار، بمناسبة زيارته الرسمية الثامنة للسنغال، خطابه السامي “بمناسبة الاحتفال بالذكرى الحادية والأربعين للمسيرة الخضراء”، وجدد الوزير التزام الحكومة السنغالية بالعمل على تعزيز أواصر الصداقة والأخوة القائمة بين البلدين.

وفي كلمة له بالمناسبة، أبرز سفير المغرب في دكار السيد طالب برادة الإنجازات الكبرى التي تحققت في المغرب خلال السنوات العشرين الماضية، مشيرا إلى أن المملكة عرفت تحولات كبرى منذ اعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين.

وبخصوص العلاقات بين المغرب والسنغال، أبرز السيد برادة تميز الشراكة المثمرة بين البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أن العلاقات الثنائية سجلت، مع جلالة الملك، قفزة نوعية ودينامية، لا سيما في بعدها الاقتصادي الذي ما فتئ نطاقه يتسع في علاقات المغرب والسنغال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.