مهرجان سينما الشاطئ بالهرهورة يواصل فعالياته بعرض فيلمي ” الميمات الثلاث قصة ناقصة” و “نعيمة وأبناؤها”

0

واصلت النسخة الرابعة من مهرجان سينما الشاطئ بالهرهورة فعالياتها، أمس الخميس على شاطئ سيدي العابد ، بعرض فيلمي ” الميمات الثلاث،قصة ناقصة” لسعد الشرايبي و “نعيمة وأبناؤها” للمخرج أوليفيي كوزماك.

وأوضح سعد الشرايبي ، الذي قدم موجزا عن فيلمه للجمهور ، أن هذا الفيلم يبرز نقطتين أساسيتين . الأولى كون الفيلم الطويل يتمحور أساسا حول “التعايش والتسامح والسلام” ، والثانية هي أن الفيلم يطرح “سؤالا عريضا” ، وهو “لماذا أصبح العالم مجنونا؟ “.

ولدت مليكة وماتيو ومويس في نفس الحي بالدار البيضاء ، الثلاثة يشكلون “الميمات الثلاث” ، وهو ثلاثي رائع يربط صداقة طويلة. هم من ديانات مختلفة ، لكن ليست دياناتهم هي التي ستضع صداقتهم أمام التحديات، بل الأحداث السياسية التي ستتخلل حياتهم .

رحلة حقيقية في التاريخ المعاصر ، “الميمات الثلاث، قصة ناقصة” ، تغرق أبطالها ، بما فيهم سونيا عكاشة ويونس بواب وإيفان غونزاليس وراوية ، في صراع لا حدود له بين التمسك بالوعود والخوف من رؤية صداقة حياة ، تنهار . من جانبه وصف أوليفيي كوزماك فيلمه “نعيمة وأبناؤها ب”رهان جريء” بالنسبة لمخرج فرنسي ، خاصة فيما يتعلق بكتابة “قصة مغربية ، تم تصويرها في المغرب مع ممثلين مغاربة “. الفيلم الذي يشارك في بطولته جميل الادريسي وجليلة التلمسي ، تجري أحداثه بين مدينتي طنجة وتنغير .ويحكي قصة نعيمة ، الأم ، التي من أجل منع أصغر أبنائها الثلاثة ، حسين ، من عبور البحر الأبيض المتوسط ، اختلقت ذريعة لنقله إلى جنوب البلاد.

وهذا ما أدخل الأم التي تريد أن تفعل شيئا خيرا وابنها المتمرد في المواجهة . ويجد المراهق أحيانا نفسه تائها بين واقعه وطموحه ، محبطا مما يحدث من حوله، لكنه يشعر بالراحة إلى حد ما بسبب أحلامه وتطلعاته .

وتعد هذه التظاهرة، المنظمة بمبادرة من (الجمعية المغربية للفنون بلا حدود) وبرئاسة عبد الواحد مجاهد، لحظة للتبادل الثقافي بين فنانين مولوعين بالسينما وجمهور متحمس. وستنظم بالموازاة مع العروض السينمائية، المبرمجة طيلة أيام المهرجان، أنشطة فنية ورياضية وخيرية مختلفة.

الحدث/ و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.