وفد برلماني مغربي يزور المنطقة الحرة الأطلسية بالقنيطرة

0

نظمت وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أمس الأربعاء، زيارة للمنطقة الصناعية المندمجة، “المنطقة الحرة الأطلسية”، لفائدة أعضاء لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب.

وذكر بلاغ للوزارة، أن هذه الزيارة التي شارك فيها وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، السيد مولاي حفيظ العلمي، ورئيس مجلس إدارة شركة “ميدز” التابعة لـ”صندوق الإيداع والتدبير- تنمية”، السيد عمر اليازغي، تهدف إلى تمكين البرلمانيين من الاطلاع على التقدم الملموس الذي تحقق يهذه المنطقة، وكذا دينامية الاستثمار التي تعرفها.

وأوضح البلاغ أنه تم إحداث هذه الأرضية المندمجة التي أطلق أشغال بنائها جلالة الملك محمد السادس سنة 2010، بهدف جعل جهة الرباط- سلا- القنيطرة قطبا صناعيا تنافسيا. وتندرج هذه المنطقة الحرة في إطار الرؤية الملكية الرامية إلى تنمية صناعة محدثة لمناصب الشغل وذات قيمة، وتحقق النمو من أجل تنمية المواطن وازدهار المجالات الترابية.

وسجل البلاغ أن المنطقة الحرة الأطلسية تجاوزت أهداف إحداث مناصب الشغل والاستثمار التي حددت لها، حيث بلغ إجمالي الاستثمارات 18.2 مليار درهم، وعدد مناصب الشغل المحدثة 25 ألفا و300 منصب.

وأضاف أن إحداث المركب الصناعي (بي إس أ) الذي دشنه جلالة الملك في 20 يونيو الماضي، في هذه المنطقة، فتح تحولا جديدا في صناعة السيارات، مشيرا إلى أن هذه المنظومة المهيكلة والكاملة أحدثت لوحدها 19 ألف منصب شغل مباشر. كما أن مصنعي مكونات السيارات الخاصين بالمجموعة “استثمروا أزيد من 16 مليار درهم حتى الآن”.

وأشار إلى أن هذا القطاع ضاعف صادراته بين 2014 و2018، محدثا بذلك 116 ألف منصب شغل، أي بزيادة بنسبة 29 في المئة، كما تضاعفت صادرات السيارات بين سنتي 2013 و2018 وأصبحت للسنة الرابعة على التوالي، تتصدر قائمة القطاعات الصناعية المصدرة للمملكة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.