الدار البيضاء : افتتاح منتدى حول استقلال مهنة المحاماة في ضوء استقلال السلطة القضائية والإصلاحات التشريعية

0

افتتحت اليوم الجمعة في الدار البيضاء أشغال منتدى حول موضوع ” استقلال مهنة المحاماة في ضوء استقلال السلطة القضائية والإصلاحات التشريعية “، بمشاركة مسؤولين حكوميين وقضائيين وخبراء ومحامين مغاربة وأجانب.

ويتدارس هذا المنتدى ، الذي ينظم على مدى يومين بمبادرة من هيئة المحامين بالدار البيضاء بتعاون مع الاتحاد الدولي للمحامين ، عدة محاور لها صلة باستقلال مهنة المحاماة ، من خلال التركيز على مفهوم الاستقلالية في بعده الفكري والوظيفي، وكذا المبادىء العامة لاستقلالية المحامي والحصانة التي يضمنها له القانون.

وفي صلة بهذا الموضوع ، يتناول المشاركون في المنتدى محورا آخر يهم استقلالية السلطة القضائية ودور المجلس الأعلى للسلطة القضائية ، والمرتكزات الدستورية لاستقلال النيابة العامة ، ووسائل وضمانات تعزيز استقلالية السلطة القضائية.

كما يتم التوقف عند دور المؤسسات المهنية في تكريس مبدأ استقلالية المحاماة ، ومقترحات جمعية هيئات المحامين بالمغرب والمستجدات التشريعية المرتبطة بمهنة المحاماة.

ويتوج هذا المنتدى ، الذي ينظم أيضا بتعاون مع جمعية هيئات المحامين بالمغرب ، بخلاصات ترصد مجمل النقاشات والتصورات والمقترحات بشأن الموضوع العام للمنتدى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.