وسيط الاتحاد الافريقي: اتفاق بين المجلس العسكري الحاكم بالسودان والمحتجين على هيئة حكم جديدة

0

أعلن وسيط الإتحاد الإفريقي،اليوم الجمعة، أنه تم التوصل الى إتفاق بين المجلس العسكري الحاكم وقادة الاحتجاجات في السودان حول الهيئة التي ي فترض أن تقود المرحلة الانتقالي ة المقبلة.

وقال وسيط الاتحاد الإفريقي،محمد الحسن لبات،خلال مؤتمر صحافي،إن المجلس العسكري الحاكم و”تحالف الحر ية والتغيير” الذي يقود حركة الاحتجاج ،ات فقا على” إقامة مجلس للسيادة بالتناوب بين العسكري ين والمدني ين ولمد ة 3 سنوات قد تزيد قليلا “.

وأضاف أن الطرفين ات فقا أيضا على إجراء “تحقيق دقيق شفاف وطني مستقل حول مختلف الأحداث والوقائع العنيفة المؤسفة التي عاشتها البلاد في الأسابيع الأخيرة(…) وأن الأطراف وافقت أيضا على إرجاء إقامة المجلس التشريعي والبت النهائي في تفصيلات تشكيله، حالما يتم قيام المجلس السيادي والحكومة المدني ة”.

ولم يوضح الوسيط الآلي ة التي سيتم اعتمادها.لكن وفقا للخط ة الانتقالي ة التي أعد ها الوسيطان الإفريقي والإثيوبي فإن “المجلس السيادي” سيرأسه في البداية أحد العسكري ين لمد ة 18 شهرا على أن يحل مكانه لاحقا أحد المدني ين حت ى نهاية المرحلة الانتقالي ة.

ويخوض المجلس العسكري الذي يتولى الحكم في السودان بعد عزل الرئيس عمر البشير في 11 أبريل الماضي، تجاذبات سياسي ة مع قادة الإحتجاجات منذ أشهر.

وكان لقاء ممثلي الطرفين ، مساء يوم الأربعاء،بحضور وسيطي إثيوبيا والاتحاد الإفريقي، هو الأو ل منذ التفريق الدامي في الثالث من يونيو الماضي لاعتصام المتظاهرين أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم، والذي أسفر عن عشرات القتلى وأثار موجة تنديد دولية.

وأدت حملة القمع ،منذ الثالث من يونيو الماضي، إلى مقتل 136 شخصا بينهم أكثر من مئة خلال عملية تفريق الإعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم، بحسب لجنة الأطباء المركزية المقربة من حركة الاحتجاج،بينما في المقابل تتحدث السلطات عن حصيلة بلغت 71 قتيلا منذ ذلك التاريخ.

الحدث/ و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.