أقدم مسجد في أوروبا قد يكون مدفونا تحت الأرض

0
وكشفت تقنية المسح المغناطيسي الأرضي عن وجود بنية حضارية كثيفة وقصور ملكية جديدة غير متوقعة، وضاحية خارج المدينة، وواحد من أقدم المساجد الإسلامية في أيبيريا. وتمثل ريكوبوليس الآن مثالا استثنائيا على التمدن المبكر في العصور الوسطى، والذي يتحدى تصوراتنا عن التنمية الحضرية في أوروبا في القرن السادس، بحسب الدراسة التي نشرتها مجلة العصور القديمة، التابعة لجامعة كامبريدج البريطانية.

وبدون حفر، استخدم الباحثون تقنية المسح المغناطيسي للكشف عن الجدران وغيرها من الهياكل التي لا تزال مدفونة تحت الأرض في ريكوبوليس الواقعة في منطقة ريفية خارج مدريد، ووجدوا أن المدينة -التي يبلغ عمرها 1400 عام- كانت أوسع بكثير مما تشير إليه الأنقاض المرئية في الموقع اليوم.

ووجد الباحثون مبنى كبيرا ذا اتجاه مختلف عن جميع المباني الأخرى الموجودة في الموقع، فهو مصمم باتجاه قبلة المسلمين في مكة، وتشبه أرضيته مساجد الشرق الأوسط أيضا، وقال مايكل ماكورميك، مؤلف وعالم آثار العصور الوسطى بجامعة هارفارد لـ”لايف ساينس”؛ “في كل مكان استطعنا مسحه وجدنا أبنية وشوارع وممرات”. 

وأضاف ماكورميك إن الحفريات هي وحدها القادرة على تأكيد أن المبنى هو بالفعل مسجد، وإذا كان الأمر كذلك، فقد يكون أقدم مسجد متبق في أوروبا.

الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.