الوكالة الفرنسية للتنمية تمنح “الإيداع والتدبير” قرضا بقيمة 100 مليون أورو

0

بحضور السفير الفرنسي بالمغرب، جون فرونسوا جيرو، تم التوقيع   على قرض بقيمة 1.2 مليار درهم (100 مليون يورو) بين الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) الممثلة من طرف مديرها ريمي رييو، وشركة فينيا، التابعة لمجموعة الإيداع والتدبير، والممثلة من طرف مديرها العام محمد علي بنسودة، وذلك بهدف تمويل المشاريع الاستثمارية وحاجيات المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وأفاد بلاغ في الموضوع أن هذه العملية تندرج في إطار تنزيل مواد مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها يوم 10/08/2018 بين “فينيا” والوكالة الفرنسية للتنمية من أجل إتاحة خط إئتماني قيمته مليون أورو بهدف تعزيز الإدماج المالي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة في المغرب عبر الوساطة البنكية وتوفير عرض تمويلي مباشر من طرف شركة فينيا، وتمويل يتعلق بالاستثمارات المشجعة للتخفيف و أو التكيف مع آثار تغير المناخ من قبل المؤسسات الشريكة وأو بدعم من الشركات التابعة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير.

وأشار إلى أن اتفاقية القرض هذه سيصاحبها اتفاق دعم بقيمة 500 ألف أورو مخصص لتمكين فينيا من تقوية قدراتها التشغيلية وسيتم عبر هذا الاتفاق وضع آليات لفائدة قطاع المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة بالمغرب.

وتعد مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية مؤسسة عمومية تسهر على تنفيذ سياسة فرنسا فيما يخص التنمية والتضامن الدولي. وتنشط الوكالة في مجالات المناخ والتنوع البيولوجي والسلام والتعليم والتنمية الحضرية والصحة والحكامة  عبر أكثر من 4 آلاف مشروع ذو تأثير اجتماعي وبيئي قويين في أقاليم ما وراء البحار الفرنسية وكذا في 115 دولة.

وتأسست شركة فينيا التابعة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير سنة 1950 وتعتبر فاعلا رئيسيا تتمثل مهمته في تسهيل ولوج المقاولات المغربية إلى التمويل، وتعمل بشكل تكاملي وبشراكة مع الأبناك المتعاقدة، حيث يرتكز عرضها الرئيسي حول تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة المستفيدة من صفقات عمومية أو خاصة وذلك عبر السلفات للصفقات المضمونة والكفالات الإدارية. 

الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.