المجلس العسكري بالسودان يؤكد انفتاحه على التحول الديمقراطي

0

أكد المجلس العسكري الانتقالي في السودان ، حرصه على التفاوض للوصول إلى تفاهمات مرضية تقود إلى تحقيق التوافق الوطني.

وشدد المجلس العسكري في بيان أصدره اليوم السبت بثته وكالة الانباء السودانية الرسمية(سونا)، على انفتاحه على التفاوض والعبور بالفترة الانتقالية إلى بر الامان بما يفضي للتأسيس للتحول الديمقراطي الذي هو هدف التغيير والتداول السلمي للسلطة في البلاد.

وثمن المجلس الانتقالي مبادرة حكومة جمهورية إثيوبيا الفدرالية التي يقودها رئيس الوزراء آبي أحمد لتقريب وجهات النظر بين الاطراف السياسية في السودان. ودعا رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمس الجمعة خلال زيارة قام بها للخرطوم في إطار وساطة بين الأطراف السودانية في محاولة لتقريب وجهات ، إلى انتقال ديمقراطي “سريع” في السودان.

وأعلنت قوى الحرية والتغيير في السودان، أمس، قبول وساطة رئيس الوزراء الإثيوبي وفق شروط قبل الدخول في أي محادثات مستقبلية مع المجلس العسكري الحاكم.

وجاءت زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي إلى الخرطوم بعدما علقت مفوضية الاتحاد الإفريقي عضوية السودان من المنظمة الإفريقية، لحين تسليم السلطة لحكومة مدنية ، بعد مقتل عشرات المتظاهرين أثناء فض قوات الأمن اعتصامهم في الخرطوم.

وتأتي المساعي الإثيوبية بعد اقتحام قوات الأمن موقع الاعتصام في الخرطوم الاثنين الماضي، ما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص، بحسب ما ذكرته لجنة أطباء السودان المركزية المقربة من المعارضة.

وخاضت المعارضة المدنية محادثات مع المجلس العسكري المؤقت بشأن انتقال يقوده مدنيون إلى الديمقراطية، لكن المفاوضات تعثرت ثم انهارت بعد اقتحام قوات الأمن لموقع الاعتصام.

وفي أعقاب أحداث الفض الدموي للاعتصام، ألغى المجلس العسكري كل الاتفاقات التي توصل إليها مع قوى الحرية والتغيير بشأن الانتقال الديمقراطي، وأعلن عن إجراء انتخابات عامة في غضون تسعة أشهر، لكن الحركة الاحتجاجية رفضت هذه الخطط.

ويشهد السودان اضطرابات منذ دجنبر الماضي، بعد خروج احتجاجات بسبب ارتفاع أسعار الخبز ونقص السيولة، أدت إلى عزل الرئيس عمر البشير على يد الجيش في 11 أبريل الماضي ، لينتهي حكمه الذي استمر ثلاثة عقود.

الحدث/ومع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.