الولايات المتحدة على استعداد للحوار مع إيران “بلا شروط مسبقة”

0

وجهت الولايات المتحدة، اليوم الأحد، دعوة جديدة لإيران لبدء حوار “بلا شروط مسبقة”، لكن بدون التخلي عن عقوباتها بحق طهران.

وقال وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، في مؤتمر صحافي مع نظيره السويسري ايناسيو كاسيس في الألب السويسرية “نحن على استعداد لبدء مباحثات بدون شروط مسبقة. نحن مستعدون للجلوس معهم إلى طاولة (مفاوضات)”.

وأضاف أن الجهود الأمريكية لإنهاء “الأنشطة الخبيثة لجمهورية إيران، هذه القوة الثورية، ستتواصل”، مؤكدا في الوقت نفسه أن بلاده “مستعدة بالتأكيد لإجراء مباحثات عندما يثبت الايرانيون أنهم يتصرفون كأمة عادية”.

وكان بومبيو يرد بذلك على تصريحات الرئيس الايراني حسن روحاني الذي أكد أمس السبت أن أي مفاوضات مع واشنطن لا يمكن أن تتم إلا في إطار “الاحترام” وليس استجابة “لأمر” أمريكي.

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الأحد عبر قناة “ايه بي سي” الأمريكية، أن “من غير المرجح” أن توافق إيران على إجراء محادثات تحت “الضغط”، قائلا إن “التهديدات ضد إيران لن تؤتي ثمارها أبدا”.

وفي السياق نفسه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس الموسوي إن “التغيير الشامل لسلوك الولايات المتحدة وأفعالها إزاء الأمة الإيرانية هو المعيار” الذي سيؤخذ في الاعتبار قبل أي تفاوض محتمل.

وأضاف أن “الجمهورية الإسلامية في إيران لا تأخذ في الاعتبار لعبا على الكلمات واستخداما للهجة جديدة من أجل التعبير عن أهداف سرية”.

وتعد هذه المرة الأولى التي تعلن فيها إدارة الرئيس دونالد ترامب التي انسحبت من الاتفاق النووي الدولي مع إيران وتكثف ضغطها الدبلوماسي والعسكري عليها، بهذا الوضوح استعدادها لبدء حوار بلا شروط مسبقة مع طهران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.