الجامعة العربية تؤكد أن التعاون العربي الإفريقي خطى خطوات ملموسة لإنشاء فضاء عربي إفريقي

0

أكدت جامعة الدول العربية أن التعاون العربي الإفريقي خطى خطوات ملموسة لإنشاء فضاء عربي إفريقي.

وذكرت الجامعة، في بيان، اليوم السبت، بمناسبة الاحتفال بيوم إفريقيا، أن التعاون العربي الإفريقي، الذي تطور إلى شراكة عربية إفريقية، “خطى خطوات ملموسة لإنشاء فضاء عربي إفريقي متصل يعمل على مواجهة التحديات وتحقيق المصالح المشتركة عبر آليات التعاون والعمل الجماعي”.

وأضافت أن “القمم العربية الإفريقية جاءت لتؤكد على عمق العلاقات العربية الإفريقية من خلال سعيها لبناء سياسات مشتركة توظف فيها الموارد العربية والإفريقية بما يخدم مصالح الشعوب من خلال الاستفادة من امتداداتها التاريخية والجيواستراتيجية والثقافية”، مشيرة إلى أن القمة الإفريقية العربية الخامسة التي ستعقد في السعودية نهاية 2019 ستشكل استمرارية لما تم تحقيقه وتجسيدا للرغبة المشتركة في الدفع بالعلاقات إلى آفاق أرحب وأوسع”.

وأبرزت الجامعة العربية، أن الاحتفال بيوم إفريقيا هو مناسبة لإبراز إنجازات منظمة الوحدة الإفريقية سابقا، الاتحاد الأفريقي حاليا، ومساعيها في القضاء على الفقر والتمييز العنصري والاستعمار والتبعية، ولتأكيد مواصلة العمل نحو مستقبل مزدهر لأفريقيا الموحدة ولكل المواطنين الأفارقة. ويشكل يوم إفريقيا تظاهرة سنوية تتزامن مع الذكرى السنوية لإحداث منظمة الوحدة الإفريقية (25 ماي 1963)، التي أصبح اسمها الاتحاد الإفريقي في يوليوز من سنة 2002.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.