الاتحاد الأوروبي يشيد بتطور حقوق الإنسان بالمغرب 

0
أثنى التقرير السنوي للاتحاد الأوروبي، بشأن حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم لعام 2018، الصادر  امس الثلاثاء 21 ماي الجاري، على اعتماد المغرب لقوانين تتعلق بتطوير منظومة حقوق الإنسان في البلاد.

وأشار التقرير إلى القوانين الجديدة المتعلقة بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان وإحداث آليات وطنية تمكن “مجلس ” من الوقاية من التعذيب ومراقبة التظلمات الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان والآلية ومراقبة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشاد التقرير الأوروبي بإقرار المغرب قانون مكافحة العنف ضد النساء وقانون الحق في الوصول إلى المعلومات، مضيفا أن المملكة اتخذت خطوات مهمة لإصلاح النظام القضائي من خلال استقلال النيابة العامة عن السلطة التنفيذية.

كما نوه  ذات التقرير ، بالإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، واصفا إياها بالفريدة من نوعها في المنطقة. وجاء  أنه بفضل هذا “المخطط تمت تسوية وضعية 50 ألف مهاجر، لكن لا تزال هناك تحديات مرتبطة بكيفية إدارة تدفقات الهجرة وإصدار قانون اللجوء وحماية المهاجرين والوصول إلى الخدمات الأساسية”.

وأورد التقرير أن المغرب يعتبر من بين الدول التي صادقت على جميع الاتفاقيات الرئيسية للأمم المتحدة المتعلقة بحقوق الإنسان، بالإضافة إلى عضويته النشيطة في عدد من الهيئات والآليات الأممية لحقوق الإنسان.

وحول نزاع الصحراء المغربية، أكد الاتحاد الأوروبي أنه يتابع باهتمام بالغ العلمية المستمرة التي تقودها الأمم المتحدة للوصول إلى حق عادل ودائم ومقبول من قبل الطرفين، معبرا عن قلقه الشديد بشأن طول أمد ملف الصحراء، وحذر من تداعيات استمرار النزاع في المنطقة الإقليمية، ولا سيما فيما يخض الأمن وحقوق الإنسان.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه يشجع المغرب والبوليساريو على مواصلة جهودهما لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في الصحراء، مشيدا بالعمل الذي تقوم به اللجان الجهوية التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان في كل من الداخلة والعيون، مجددا دعمه إلى المجهوات التي يقوم بها المبعوث الأممي هورست كولر.

الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.