السويد: النيابة العامة تطلب توقيف جوليان أسانج مؤسس ويكيليكس

0

وجهت النيابة العامة بالسويد، اليوم الإثنين، طلبا لتوقيف جوليان أسانج مؤسس موثع ويكيلكس، المتهم في قضية اغتصاب، وفق ما أوردته الصحافة المحلية.

وطلبت مساعدة النائب العام إيفا ماريا بيرسون من المحكمة “إصدار أمر غيابي بتوقيف أسانج بسبب شبهات باغتصاب”، مؤكدة أن في حال قبول طلب التوقيف، ستصدر مذكرة توقيف أوروبية تمكن من ترحيل أسانج إلى السويد؛ وفق ما نقله التلفزيون الرسمي “إس في تي”.

وفتح التحقيق السويدي في 13 ماي في القضية التي لم تبت منذ نحو عشر سنوات، ويندد بها أسانج (47 عاما) وداعموه باعتبارها مناورة تهدف إلى ترحيله للولايات المتحدة المطلوب لديها بتهمة تسريب وثائق أمريكية سرية.

وأوقف أسانج في سفارة الإكوادور في لندن في 11 أبريل الماضي بعدما سحبت كيتو حقه في اللجوء. وحكم عليه بالسجن 50 أسبوعا لخرقه شروط حجزه الاحتياطي مع لجوئه إلى السفارة في عام 2012 لتجنب ترحيله إلى السويد المتهم فيها بجريمتي اعتداء جنسي، سقطت إحداها بالتقادم.

وقالت بيرسون “في حال التضارب بين مذكرة التوقيف الأوروبية ومذكرة طلب الترحيل الأمريكية، على السلطات البريطانية اتخاذ قرار بالنظر للأولوية. ولا يمكن أبدا توقع النتيجة في هذا الإطار”.

ونشر ويكيليكس في يوليوز 2010 نحو 70 ألف وثيقة سرية حول عمليات التحالف الدولي في أفغانستان، ونحو 400 ألف وثيقة في أكتوبر من العام نفسه حول الغزو الأمريكي للعراق، وأيضا مضمون نحو 250 ألف برقية دبلوماسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.